خواطر ومواعظ من نفحات شهر ربيع الأول | الشيخ عبدالله المدني


نشرت: يوم الإثنين،04-أكتوبر-2021

خواطر ومواعظ من نفحات شهر ربيع الأول

الحمد لله الذي خصّ شهر ربيع الأول بمولد نبراس الجود والوفاء سيّدنا ومولانا محمّد المختار من معدن الأشراف النجباء، فسبحانه من إله رحيم، شرّف الدنيا بمولد هذا النبي الكريم، فجعله للمومنين سروراً، وللمحبّين بهجة وحبوراً.

اللهم صلِّ وسلِّم وبارِك على سيِّدِنا ومولانا محمّد، مَنْ أضاءت لمولده غَياهِبُ الحنادِس وسائرُ الجهات والأقطار، وعلى آله المشَرَّفينَ بالهيْبة والوَقار، وأصحابه سُيوف الفَتح والانتصار، صلاةً تُلْبِسُنا بها بين المادحين خِلْعةَ العِزّ والافتخار، وتُسقِيَنا بِها من مَدَدِه كأسًا صافيةَ الرَحيق والعُقار، وتَمنَحنا بها بَرَكَتَهُ في هذه الدَّار، ومُجاورته في تِلك الدَّار، بفضلك وكرمك يا أَرحم الراحمين.

في هذه الأيام العطرة، تمر بنا ذكرى مولد أشرف الأنبياء والمرسلين صلى الله عليه وسلم، وحقاً إنها لذكرى يطرب لها الفؤاد وتعجز الألسنة فيها عن التعبير عما في مكنونات النفوس الملتهبة بالمحبة والشوق، فلذا جاءت هذه الكلمات الموجزة خواطر ومواعظ بهذه المناسبة الشريفة، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا ممن يفرح به صلى الله عليه وسلم دنيا وأخرى، إنه سميع قريب مجيب.

ذكرى خالدة مولد سيدنا محمد ﷺ:

أهلاً وسهلاً ومرحباً بِشَهرٍ وُلِد فيه مَن قال فيهِ سبحانه وتعالى:

لَقَدۡ جَآءَكُمۡ رَسُولٞ مِّنۡ أَنفُسِكُمۡ عَزِيزٌ عَلَيۡهِ مَا عَنِتُّمۡ حَرِيصٌ عَلَيۡكُم بِٱلۡمُؤۡمِنِينَ رَءُوفٞ رَّحِيمٞ [سورة التوبة:١٢٨]

إنها لذكرى خالدة تمر على قلب المحب الصادق الذي إذا ذُكِر اسمه تجده يهتزّ ويعبّر عن مشاعره الفيّاضة نظماً ونثراً، وإذا وُجِد النظم جاءت ألحانه فأطربت السامع، فتحرّكت في القلب المعاني المكنونة، فحصل لها التواجد والتجديد، وهو الغاية والمطلوب، فمَحَبّة الحبيب ﷺ مكنونة في قلوب جميع المؤمنين، وقد كان الصحابة رضوان الله تعالى عليهم إذا مرّ أحَدُهم بِشجرةٍ جلسَ عندَها رسولُ الله صلى الله عليه وآله وسلَّم هاجت أشواقه وتحرك فؤاده؛ وتجددت لديه معاني المحبّة المستمرة، إذِ المحبّة هي وقود الاقتداء وشعلة الاهتداء.

أَبَانَ مَوْلِدُهُ عَنْ طِيبِ عُنْصُرِهِ *** يَا طِيبَ مُبْتَدَإٍ مِنْهُ وَمُخْتَتَمِ
يَوْمٌ تَفَرَّسَ فِيهِ الفُرْسُ أَنَّهُمُ *** قَدْ أُنْذِرُوا بِحُلُولِ البُؤْسِ وَالنِّقَمِ
وَبَاتَ إِيوَانُ كِسْرَى وَهُوَ مُنْصَدِعٌ *** كَشَمْلِ أَصْحَابِ كِسْرَى غَيْرَ مُلْتَئِمِ

معرفة سيرته من أعظم مظاهر الفرح بمولده

لا شكَّ ولا ريب في أن الاحتفال والابتهاج بمولد سيدنا ومولانا رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفضل القربات، ولذا جرت عادة المسلمين بنشر مظاهر الفرح والزينة ابتهاجاً بمولده صلى الله عليه وسلم في كل عام، وأيضاً لو دققنا النظر في عادة العلماء والصلحاء لوجدناهم قد كتبوا الموالد التي تروى والقصائد التي تحكى في مولده صلى الله عليه وسلم في كل عام، وما ذاك إلا تذكيرا بشمائله وتعريفاً للمسلمين بسيرته وخصائصه، فالمحبة تزداد بالمعرفة وتنمو بالذكر.

فلذا فإنّ تعلُّم سيرته صلى الله عليه وسلم من أهم المهمات وأعظم القربات.

ولكن ما هو جوابنا إذا ما سُئِلنا عن سيرته وعن أهل بيته الأطهار وعن مكانته العطرة حتى وعن سننه الشريفة؟!

كيفَ يكونُ النبي ﷺ قدوةً لَنَا؟! إن لم نطَّلِعْ على حياتِه، على سيرتِه، على شجاعته، على مواقفِه، على خصائصه، على أحواله في بيته مع أزواجه وبناته،، وعلاقته بإخوانِه، وحتى بِمَنْ ناصبُوه العداءَ، فلن نَستطيعَ أن نحبه حقَّ المحبة، وأن نَسلُكَ طريقه، ونَنهجَ سَبيلَه، إذا لم نعرفْهُ حقَّ المعرفةِ، فماذا نقولُ نحنُ اليوم، والقرآنُ لازالَ غضًا طريًّا يُتلى في مساجدِنا ليلَ نهارٍ، وسنةُ النبي ﷺ تُدرَّسُ على المنابرِ في الخطبِ ودروسِ الوعظِ ونحن أبعدُ ما نكونُ من الاستفادةِ منها أو محاولةِ تطبيقها، أو نشرِها وبثها في أبنائِنا وبناتنِا، فكيف نكون من الذين يقتدون به..!

واقع نعيشه..! أغلبُ الناس في زمانِنا هذا يتتبّعونَ أخبار وسيرَ المغنّيّين والرِّياضيّين والفنّانينَ والكُتّابِ وغيرهم، فالواحد منا يمكنه أن يخبر بخصائص مَن يحبُّ مِن هؤلاءِ، تجدهُ يَعرفُ نَسبَهُ ومراحلَ صبَاهُ، والأطوارَ التي تدرجُ فيها قَبلَ الشّهرةِ وبَعدَها، بل رُبمَا يُحدّثكَ عن برامجِه السابقَةِ والمستقبليةِ، في حين أن أغلبنا يعجز عن ذكرِ نسبِ حبيبِنا ورسولِنا ﷺ، أو تذكُّرِ غزوةٍ غَزاها، أو حديثِ حدّث بِه، وذلك لتقصيرنا بِمعرفَةِ سيدنا محمد ﷺ وبِسيرتِه، فلو عرفنَاه حقَّ المعرفَةِ لأحببناهُ ولأكثرنا من الصلاة والسلام عليه.

اعتَنَى الْعُلَمَاءُ بالسِّيرةِ النَّبويَّةِ العطرة مُنْذُ فَجْرِ الإسْلامِ وبَدَؤوا بتَدْوِينها في الْقَرْنِ الأوَّل، وتَتَابعُوْا على التَّأليفِ فِيها في كتبٍ شاملة لِجميعِ أبوابِ السيرةِ أو بعضِها..

بل حثَّ العلماء أبناءهم على تعلُّمِ السِّيرةِ النَّبويةِ والغزوات، وعلَّمُوهم إيَّاها في الصغَرِ قبل الكِبَرِ، قال سيدنا زين العابدين عليُّ بنُ الحسينِ بن أمير المؤمنين علي رضي الله تعالى عنهم:

«كنَّا نُعَلَّمُ مَغازي النَّبِيِّ - ﷺ - وسراياه كما نُعَلَّمُ السُّورةَ مِنَ القرآنِ» (رواه الخطيب البغدادي في الجامع: ٢/١٩٥)

وقال إسماعيلُ بنُ محمدٍ بْنِ سعدِ بْنِ أَبي وَقاصٍ رضي الله تعالى عنهم:

«كانَ أبي يُعلِّمُنَا مَغازيَ رسُولِ الله - ﷺ - ويَعُدُّها عَلينَا، وسَرَاياهُ؛ ويقولُ: يا بنيَّ هَذِهِ مَآثِرُ آبَائِكُمْ فَلَا تُضَيِّعُوا ذِكْرَهَا» (رواه الخطيب البغدادي في الجامع: ٢/١٩٥)

وهذا لإدراكِهم أهمية هذا العلمِ وحاجةَ الناسِ إليهِ، وضرورةَ رسوخهِ في الأذهانِ، ونَحنُ اليومَ أيضًا في أشدِّ الحاجةِ إلى هذا العلمِ لنبيِّنَ للعالَمِ أجمع جمال وصفاء دينِنا الحنيفِ وسيرةِ نبيِّنا الكريمِ ﷺ، فكانَ لزَامًا عَلى الْمُسْلِمِ الْحَرِيصْ أن يُلمَّ بِسيرةِ نبيِّه ﷺ، ويتأمّلها ويَتَعلَّمَ ما يجبُ أن يتعلَّمَّه مِنْها، ليكونَ على بيِّنَةٍ مِن أمرِهِ، ولِيَعَرفَ بذلكَ قدْرَ نبيِّه الذِيْ أوجبَ الله عَليهِ حبَّهُ واتباعَهُ وطاعتَهُ..

همسة في أُذن كل محبّ لله ولرسوله ﷺ:

في مثلِ هذهِ الأيام ولاسيّما في كلِّ وقتٍ وآن، علينا أن ننطلق لندرّسَ ونَتدارس السيرةَ النبويةَ العطرة، لما لها من فوائدَ عظيمةٍ، نعلِّمُ ونُربِّي أطفالَنا علَيها، نُعلِّمُهُم أنهُ ﷺ حبيب الله ورسوله وإمام الأنبياء والمرسلين عليهم الصلاة والسلام وأنه خير مَن أدَّى الأمانةَ ونَصحَ الأمّة وجاهدَ في سبيلِ الله حتى أتاهُ اليقينُ.

نقضي هذه الأيام في حب الله وحب رسوله ﷺ، نقضيها في تعليم أبنائنا وبناتنا شمائل الحبيب عليه الصلاة والسلام، نحاول قدر الإمكان أن نكوِّن تلك البيئة التي يحبها الله ورسوله ﷺ، البيئةَ المليئة بتعلّم الأخلاق والقيم والآداب الإسلامية.. تلك البيئة التي يحرص عليها مركز الدعوة الإسلامية بتوجيهات وأنظار مولانا فضيلة العارف بالله الشيخ محمد إلياس العطار القادري على إيجادها في كل بلد من بلاد المسلمين.

نُعَلِّمُهُم أنهُ ﷺ أولى بالمؤمنينَ مِنْ أنْفُسِهِمْ وأنهُ النَّبِيُّ الَّذِي أخذَ اللَّهُ لَهُ العهدَ علَى أنبيائِهِ أجمعينَ.

نُعَلِّمُهُم أنهُ ﷺ كان يوحَى إليه وأنَّه الأسوةُ الحسنةُ لمن كان يرجو اللَّهَ واليومَ الآخر.

نُعَلِّمُهُم أن اللَّهَ أقسم بحياتِهِ ﷺ دونَ أحدٍ منَ الأنبياءِ وأنَّ الله فضَّله علَى سائرِ الأنبياءِ والرُّسلِ عليهم الصلاةُ والسلامُ.

نغرِسُ في قلوبهم محبتَّه ﷺ ومحبة آلِ بيتِه الطيّبين الطاهرين ومحبة سائر أصحابه رضي الله عنهم أجمعين ونُذكّرُهم بقوله ﷺ:

(لاَ يُؤْمِنُ أَحَدُكُمْ، حَتَّى أَكُونَ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنْ وَالِدِهِ وَوَلَدِهِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ) (أخرجه البخاري: ١٥)

نَقُول لَهم: إنَّ المؤمنَ لا يصدقُ ولا يذوقُ حلاوةَ الإيمان حتى يكونَ اللَّهُ ورسولُهُ أحبَّ إليهِ مما سواهُمَا..

لذلك أحبتي! دراسةُ السيرةِ النبويةِ تُعدُّ غذاء للقلوبِ، وبهجةً للنفوسِ، وسعادةً ولذةً وقرةَ عينٍ، بل إنَّها جزء من دينِ اللَّهِ سبحانَهُ وتَعالى وعبادة نتقربُ بِها إلى اللهِ تعالى؛ لأن حياةَ نبيّنا الكريم صلواتُ اللَّهِ وسلامُهُ عليهِ كانت حياةَ بذْلٍ وعطاءٍ وصبرٍ ومُصابرة وجِدّ واجتهاد ودأب في تحقيقِ العبوديةِ للَّهِ سبحانه وتعالى والدعوةِ إلى دينِه عزّ وجلّ.

إذا أردنَا أن نربّي أبنائَنا التربيةَ الإسلاميةَ الصحيحةَ وفقَ المنهج الصحيح، علينا أن نعرّفَهم بهذه السيرةِ العطرة، لأن تربيةَ الطفلِ على الاستقامةِ، وتعليمَه طرق الفلاحِ والصلاحِ، وفتحَ بابِ الخيرِ لَه، والاكتشافِ والـمعرفةِ مَهَمَّةٌ أوكَلَها اللَّهُ تعالى إلى الآباءِ فقال تعالى:

يَٰٓأَيُّهَا ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ قُوٓاْ أَنفُسَكُمۡ وَأَهۡلِيكُمۡ نَارٗا وَقُودُهَا ٱلنَّاسُ وَٱلۡحِجَارَةُ عَلَيۡهَا مَلَٰٓئِكَةٌ غِلَاظٞ شِدَادٞ لَّا يَعۡصُونَ ٱللَّهَ مَآ أَمَرَهُمۡ وَيَفۡعَلُونَ مَا يُؤۡمَرُونَ [التحريم:٦]

رسالتي إلى كل أب حنون!

نحاول من اليوم أن نجعلَ درسَ السننِ ودراسةَ السيرةِ النبوية في البيتِ وبين الأهل من عاداتنا، ونحاول أن نستعرضَ حياة الرسول ﷺ مع أهلنا في البيت، لنوضّح لهم كيفَ كانَ ﷺ يتعاملُ مع الأطفالِ سواء أَكَانُوا من البناتِ أم الأحفادِ أو ربائبَ أو غيرهِم، وهكذا لنرتشفَ من عبيق سيرته ما يُضفي على العملية التربوية الفعالية والنجاح، فنرتّب معهم جدولاً يومياً، ونجلس معهم كل يوم ولو دقائق معدودة يومياً، نأتي لهم بدرس من دروس الحبيب المصطفى ﷺ، نحاول أن نقدّم لهم حديثاً، مثلاً: في تعامله مع الأطفال، حتى نبيّن لهم كيف كان ﷺ يتعامل مع الأطفال ويحبّهم ويلاعبهم ويداعبهم، وبعد أن نذكر لهم قصة في بيت النبي ﷺ، نُعلِمُهم ما الذي تعلمناه من هذه القصة المباركة أو من السنة الشريفة الطيبة..

أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا من الذين رضي الله ورسوله عنهم، ويحشرنا مع الذين يُسقَونَ من يد الحبيب شربة هنيئة مريئة لايظمؤون بعدها أبداً..

وصلى الله وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

ولمزيد من المقالات المفيدة والجميلة اضغط على الرابط التالي.

تعليقات



رمز الحماية