عنوان الكتاب: من أقوال سيدنا الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله

رحمه الله تعالى: النفس وهو مشترك بين معان، ويتعلّق بغرضنا منه معنيان أحدهما أنّه يراد به المعنى الجامع لقوّة الغضب والشهوة في الإنسان، وهذا الاستعمال هو الغالب على أهل التصوّف؛ لأنّهم يريدون بالنّفس الأصل الجامع للصفات المذمومة مِن الإنسان[1].

ولا شكّ أنّ مَن اتّبع نفسه وأهواءها قادته إلى حفرة الهلاك والدمار، وقد وضّح الشيخ عبد القادر الجيلاني رحمه الله تعالى طريقة تجنّب مهالك النفس قائلًا: إذا أردتَ الفلاح فخالِفْ نفسك في موافقة ربّك عزّ وجلّ ووافقْها في طاعته وخالفْها في معصية نفسك، والنفس أمّارة بالسّوء هذه جبلتها فبعدَ كم وكم حتّى تأمر بما يأمر به القلب، جاهِدها في جميع الأحوال[2].

وقال رحمه الله تعالى: وقُل لها: لكِ ما كسبتِ، ما يعمل معكِ ولا يعطيكِ مِن عمله شيئًا، ولا بدّ مِن العمل والمجاهدة، صَدِيقُكِ مَن نهاكِ، عدوُّكِ مَن أغواكِ، كيف يحصل لها القرب مِن الملك مع عدم الطهارة مِن الأنجاس، قصِّرْ أملها وقد أطاعتكِ إلى ما تريد منها، عظْها بموعظة الرسول[3].


 

 



[1] "إحياء علوم الدين"، كتاب شرح عجائب القلب، ۳/۵.

[2] "الفتح الرباني"، المجلس الثالث والأربعون في النفس الأمارة، ص ۱۳۹.

[3] "الفتح الرباني"، المجلس الثالث والأربعون في النفس الأمارة، ص ۱۴۰.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

27