-سألت ابن عباس عن يوم عاشوراء فقال: إذا رأيت هلال المحرم فاعدد فإذا أصبحت من تاسعة فأصبح صائما قال يونس: فأنبئت عن الحكم أنه قال: فقلت: أكذاك صام محمد صلى الله عليه وسلم قال: نعم.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل ومحمد بن جعفر قالا: حدثنا عوف عن سعيد بن أبي الحسن قال ابن جعفر: حدثني سعيد بن أبي الحسن قال:
-كنت عند ابن عباس وسأله رجل فقال: يا ابن عباس إني رجل إنما معيشتي من صنعة يدي وإني أصنع هذه التصاوير قال: فإني لا أحدثك إلا بما سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من صور صورة فإن الله عز وجل معذبه يوم القيامة حتى ينفخ فيها الروح وليس بنافخ فيها أبدا قال: ربا لها الرجل ربوة شديدة فاصفر وجهه فقال له ابن عباس: ويحك إن أبيت إلا أن تصنع فعليك بهذا الشجر وكل شيء ليس فيه روح.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل حدثنا أيوب عن رجل قال: قال ابن عباس:
-أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن نحل فحللنا فلبست الثياب وسطعت المجامر ونكحت النساء.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل أخبرنا ليث قال: قال طاوس: قال ابن عباس:
-إن النبي لم يصل فيه ولكنه استقبل زواياه.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل أخبرنا ليث عن طاوس عن ابن عباس أن:
-رسول الله صلى الله عليه وسلم جمع بين الظهر والعصر والمغرب والعشاء في السفر والحضر.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل أخبرنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس قال:
-أفطر رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرفة وبعثت اليه أم الفضل بلبن فشربه.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل أخبرنا أيوب عن عكرمة قال: قال ابن عباس:
-قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما أمر أن يقرأ فيه وسكت فيما أمر أن يسكت فيه وما كان ربك نسيا ولقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل أخبرنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس أن:
-رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج ميمونة وهو محرم.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إسماعيل أخبرنا أيوب عن عكرمة عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
-التمسوا في العشر الأواخر في تاسعة تبقي أو خامسة تبقي أو سابعة تبقي.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا بهز حدثنا عبد الوارث حدثنا الجعد صاحب الحلي أبو عثمان حدثنا أبو رجاء عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فيما يروي عن ربه عز وجل قال:
-إن الله عز وجل كتب الحسنات والسيئات ثم بين ذلك فمن هم بحسنة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن عملها كتبت له عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف إلى أضعاف كثيرة وإن هو هم بسيئة فلم يعملها كتبها الله له عنده حسنة كاملة فإن عملها كتبت له سيئة واحدة.