- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد بن هرون أنبأنا الحجاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رد ابنته إلى أبي العاص بمهر جديد ونكاح جديد قال أبي في حديث حجاج رد زينب ابنته قال هذا حديث ضعيف أو قال واه ولم يسمعه الحجاج من عمرو بن شعيب إنما سمعه محمد بن عبيد الله العرزمي والعرزمي لا يساوي حديثه شيئا والحديث الصحيح الذي
-روى أن النبي صلى الله عليه وسلم أقرهما على النكاح الأول.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا الحجاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال
-جاءت امرأتان من أهل اليمن إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وعليهما أسورة من ذهب فقال أتحبان أن يسوركما الله بأسورة من نار قالتا لا قال فأديا حق هذا.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا الحجاج ومعمر بن سليمان الرقى عن الحجاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
-لا تجوز شهادة خائن ولا محدود في الإسلام ولا ذي غمر على أخيه.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد بن هرون أنبأنا الحجاج ابن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
-إن الله عز وجل قد زادكم صلاة وهي الوتر.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا الحجاج بن أرطاة عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال
-جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إن لي ذوي أرحام أصل ويقطعون واعفوا ويظلمون وأحسن ويسيئون أفأكافئهم قال لا إذا تتركون جميعا ولكن خذ بالفضل وصلهم فإنه لن يزال معك من الله ظهير ما كنت على ذلك.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد بن هرون أنبأنا الحجاج عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
-الراجع في هبته كالكلب يرجع في قيئه.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا الحجاج بن أرطاة عن إبراهيم بن عامر عن سعيد بن المسيب وعن الزهري عن حميد بن عبد الرحمن عن أبي هريرة قال
-بينما نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ جاء رجل ينتف شعره ويدعو ويله فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم مالك قال وقع على امرأته في رمضان قال أعتق رقبة قالا لا أجدها قال صم شهرين متتابعين قال لا أستطيع قال أطعم ستين مسكينا قال لا أجد قال فاتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعرق فيه خمسة عشر صاعا من تمر قال خذ هذا فاطعمه عنك ستين مسكينا قال يا رسول الله ما بين لابتيها أهل بيت أفقر منا قال كله أنت وعيالك.