-لما تأيمت حفصة كانت تحت خنيس بن حذافة لقي عمر رضي الله تعالى عنه عثمان فعرضها عليه فقال عثمان مالي في النساء حاجة وسأنظر فلقي أبا بكر فعرضها عليه فسكت فوجد عمر في نفسه على أبي بكر فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم قد خطبها فلقي عمر أبا بكر فقال إني كنت عرضتها على عثمان فردني وإني عرضتها عليك فسكت عني فلأنا عليك كنت أشد غضبا مني على عثمان وقد ردني فقال أبو بكر إنه قد كان ذكر من أمرها وكان سرا فكرهت أن أفشي السر.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد بن هرون أنا شعبة عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر قال:
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كان متحريها فليتحرها ليلة سبع وعشرين وقال تحروها ليلة سبع وعشرين يعني ليلة القدر.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا شعبة عن جبلة بن سحيم عن ابن عمر قال:
-نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحنتمة قيل وما الحنتمة قال الجرة يعني النبيذ.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا حسين بن ذكوان يعني المعلم عن عمرو بن شعيب عن طاوس أن ابن عمرو ابن عباس رفعاه إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:
-لا يحل لرجل أن يعطي العطية فيرجع فيها إلا الوالد فيما يعطي ولده ومثل الذي يعطي العطية ثم يرجع فيها كمثل الكلب أكل حتى إذا شبع قاء ثم رجع في قيئه.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا نافع بن عمر عن أبي بكر يعني ابن أبي موسى قال:
-كنت مع سالم بن عبد الله بن عمر فمرت رفقة لأم البنين فيها أجراس فحدث سالم عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تصحب الملائكة ركبا معهم الجلجل فكم ترى في هؤلاء من جلجل.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا همام بن يحيى عن قتادة عن أبي الصديق هو الناجي عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
-إذا وضعتم موتاكم في القبر فقولوا بسم الله وعلى ملة رسول الله صلى الله عليه وسلم .
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا يزيد أنبأنا همام بن يحيى عن قتادة عن أبي الحكم البجلي عن ابن عمر قال:
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من اتخذ كلبا غير كلب زرع أو ضرع أو صيد نقص من عمله كل يوم قيراط فقلت لابن عمر أن كان في دار وأنا له كاره قال هو على رب الدار الذي يملكها.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا روح حدثنا ابن جريج قال:
-أخبرني موسى بن عقبة حدثني سالم عن ابن عمر عن رؤيا رسول الله صلى الله عليه وسلم في أبي بكر وعمر قال رأيت الناس قد اجتمعوا فقام أبو بكر فنزع ذنوبا أو ذنوبين وفي نزعه ضعف والله يغفر له ثم نزع عمر فاستحالت غربا فما رأيت عبقريا من الناس يفري فريه حتى ضرب الناس بعطن.