عنوان الكتاب: حسن السمت في الصمت

* وأخرج ابن أبي الدنيا , وابن عساكر عن الأوزاعي (١)

, قال: " قال سليمان بن داود - عليهما السلام (٢) -: " (إن كان الكلام من فضة) (٣) (فالصمت من ذهب) (٤) " (٥).

* وأخرج ابن أبي الدنيا عن عبد الله بن المبارك (٦): " أنه سئل عن قول لقمان لابنه: إن كان الكلام من فضة فالصمت من ذهب؟ , فقال ابن المبارك: إن كان الكلام من فضة , فإن الصمت عن معصية الله من ذهب " (٧).

* وأخرج ابن أبي الدنيا عن عمر بن عبد العزيز (٨) , قال:

_________

(١) الأوزاعي عبد الرحمن بن عمرو بن يُحمد أبو عمرو الأوزاعي , روى عن عطاء بن أبي رباح , والقاسم بن مخيمرة , وقتادة وغيرهم , روى عنه يونس بن مزيد , وسفيان , وشعبة , ومالك وغيرهم , توفي سنة ٢٢٠ هـ.

ترجمته في " تاريخ الإسلام " (١٤١ - ١٦٠ ص ٤٨٣) , و " التاريخ الكبير " (٥/ ٣٢٦ رقم ١٠٤٣) , ... و " الجرح والتعديل" (٥/ ٢٦٦ رقم ١٢٥٧) , و " تاريخ ابن عساكر: (٢٣/ ١٢٧) , و " لسان الميزان ": (٦/ ٥٥) , و" سير أعلام النبلاء": (٧/ ١٠٧ رقم ٤٨) , و" حلية الأولياء ": (٦/ ١١٨ - ١٢٩ رقم ٣٥٤) , و " العبر": (١/ ٢٢٦).

(٢) في المطبوعة (عليه الصلاة والسلام) , وما أثبتناه من كل النسخ عدا "ط".

(٣) في المطبوعة (لو كان الكلام في طاعة الله) , وما أثبتناه نقلا عن "م١" , و"م٢" , و"ط".

(٤) في المطبوعة (فإن الصمت في معصية الله من ذهب) , وما أثبتناه نقلا عن "م١", و"م٢".

(٥) أخرجه ابن أبي الدنيا في " الصمت " (٦٠ , رقم: ٤٧) , وورد الأثر في" كشف الخفا ومزيل الألباس " للعجلوني معزوًا لابن أبي الدنيا (١/ ٢٦٠) ,ط: مكتبة القدسي - القاهرة.

(٦) عبد الله بن المبارك بن واضح الحنظلي ثم المروزي , كان مولده في سنة ١١٨ هـ , وتوفي سنة ١٨١ هـ , روى عن سليمان التميمي , وعاصم الأحول , وحميد، والأوزاعي وغيرهم , روى عنه أبو إسحاق الفزاري والثوري وأبو داود ويحيى القطان وغيرهم.

ترجمته في" تاريخ الإسلام ": (١٨١ - ١٩٠ , رقم: ١٩٣) , و " طبقات ابن سعد: (٧/ ٣٧٢) , و "تاريخ الثقات ": للعجلي (رقم ٨٧٦) , و " الجرح والتعديل ": (٥/ ١٧٩ رقم ٨٣٨) , و " صفة الصفوة ": ... (٤/ ١٣٤ , رقم: ٦٩٥) , و " حلية الأولياء ": (٨/ ١٣٧ ١٦٣ , رقم: ٣٩٩) , و " تهذيب التهذيب ": ... (٥/ ٣٨٢ , رقم: ٦٥٧) , و " تقريب التهذيب ": (١/ ٤٤٥ , رقم: ٥٨٣).

(٧) أخرجه ابن أبي الدنيا في " الصمت ": (٦٠ , رقم: ٤٧) لكن عن الأوزاعي وليس عن عبد الله بن المبارك وأظنه الأثر السابق إلا أنه ورد بلفظين مختلفين وراويين مختلفين لذا آثرت أن أكتبهما , وذلك لسقوط هذه الفقرة بأكملها من المطبوعة , وما أثبتناه نقلا عن "م١" و"م٢".

(٨) عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم , أبو حفص القرشي الأموي , الخليفة ولد سنة ٦٠ هـ بالمدينة , أمه أم عاصم بنت عاصم بن عمر بن الخطاب , روى عن أبيه , وأنس بن مالك , وعبد الله بن جعفر بن أبي طالب , روى عنه ابن المنكدر , ورجاء بن حيوة ووغيرهما , توفي سنة ١٠١ هـ.

ترجمته في " تاريخ الإسلام ": (١٠١ - ١٢٠ رقم ١٩٦) , و " الطبقات الكبرى ": (٥/ ٣٣٠ - ٤٠٨) , و " التاريخ الكبير ": (٦/ ١٧٤ , رقم: ٢٠٧٩) , و " الجرح والتعديل ": (٦/ ١٢٢ , رقم: ٦٦٣) , ... و " سير أعلام النبلاء ": (٥/ ١١٤ , رقم: ٤٠٨) , و " حلية الأولياء": (٥/ ٢٢٥ رقم ٣٢٣) , ... و " تهذيب التهذيب ": (٧/ ٤٧٥ , رقم: ٧٩٠) , و" تقريب التهذيب ": (٢/ ٥٩ , رقم: ٤٧٦).


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

58