عنوان الكتاب: حسن السمت في الصمت

* " وأخرج أبو نعيم (١) عن أبي هريرة (٢) _ رضي الله عنه _ , قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " الصمت أرفع (٣) العبادة " (٤). * (٥) وأخرج أبو الشيخ عن أبي عبد الله محزر بن زهير الأسلمي (٦)

_________

(١) أبو نعيم الأصبهاني هو أحمد بن عبد الله بن إسحاق بن موسى بن مهران الأصبهاني الحافظ المشهور صاحب كتاب " حلية الأولياء " , كان من الأعلام المحدثين والأكابر الحفاظ والثقات , وله كتاب " ذكر أخبار أصفهان ".

انظر ترجمته في: " وفيات الأعيان " لابن خلكان (١ ٩١ , ٩٢) , و" المختصر في أخبار البشر " (٢/ ١٦٢) , و" المعين في طبقات المحدثين" (١٢٦ رقم: ١٣٩٤) , و (تذكرة الحفاظ " (٣/ ١٠٩٢ _ ١٠٩٨) , و" السير " للذهبي: (١٧/ ٤٥٣ _ ٤٦٤ رقم: ٣٠٥) , و" طبقات الشافعية الكبرى" للسبكي: (٣/ ٧) , و" طبقات الشافعية " للأسنوي (٢/ ٤٧٤) , و" لسان الميزان " لابن حجر: (١ ٢٠١ رقم: ٦٣٧) , و"طبقات الحفاظ " للسيوطي: (٤٣٢ رقم ٩٦٠) , و" معجم المؤلفين " لعمر رضا كحالة: (١/ ٢٨٢) , و" شذرات الذهب " لابن العماد: (٣/ ٢٤٥).

(٢) أبو هريرة هو عبد الرحمن بن صخر من ولد ثعلبة بن سليم بن دوس اليماني , واختلف في نسبه فقيل عبد الله بن عامر , وكان اسمه في الجاهلية عبد شمس , فهو دوسي نسبة إلى دوس ابن عُدثان بن عبد الله بن زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر , وهو شنوءة بن الأزد , والأزد من أعظم قبائل العرب وأشهرها.

والسبب في تسميته بأبي هريرة أنه وجد هرة فحملها في كمه , فقيل له يا أبا هريرة.

وروي عنه أنه قال: وجدت هرة وحشية , فأخذت أولادها , فقال لي أبي: ما هذه في حجرك , فأخبرته , فقال: أنت أبو هريرة.

أخباره في " جمهرة أنساب العرب ": ص: ٣٥٨ , ٣٦٠ , ٣٦١ , و " الاستيعاب لمعرفة الأصحاب ": (٤/ ١٧٦٨) ,و " تاريخ ابن خلدون ": (٢/ ٢٥٣) , و" معجم قبائل العرب القديمة والحديثة ": (١/ ١٥ - ١٦) , و " طبقات ابن سعد ": (٢/ ٣٦٢ , ٤/ ٣٢٥) , و" صفة الصفوة " لابن الجوزي: (١/ ٧٨٥ رقم ٩٧) , و " سير أعلام النبلاء ": (٢/ ٥٧٨ رقم ١٢٦) , و" الإصابة ": (١١٩٠) , و" تهذيب التهذيب ": (١٢/ ٢٦٢ رقم ١٢١٦) , و " تهذيب الكمال " للمزي: (٣/ ١٦٥٤) , وقام الأستاذ محمد عجاج الخطيب في سلسلة أعلام العرب العدد رقم (٢٣) عمل دراسة عنه بعنوان " أبو هريرة راوية الإسلام ".

(٣) من قوله: " أرفع " لإلى قوله: " ضمها على نفسه وقال " سقطت من "ط".

(٤) ضعيف, رواه أبو نعيم في"أخبار أصبهان" (٢/ ٧٣) ط: دار الكتاب الإسلامي ,"مسند الفردوس ": (٤/ ٢٦٠) , وضعفه الألباني في"السلسلة الضعيفة والموضوعة": (٢/ ١٦٥) غير موجود في"الصمت",وهو من زيادات السيوطي

(٥) من قوله " وأخرج أبو الشيخ "سقط من م٢.

(٦) محرز بن زهير الأسلمي هومحرز بن زهير ويقال بن زهر ١٨٩٤) ط دار الفكر تحقيق السيد هاشم النبوي , ... و" الجرح والتعديل: (٨/ ٣٤٤) , رقم:١٥٧٧) , دار إحياء التراث العربي- بيروت , الطبعة الأولى ١٢٧١ هـ - ١٩٥٢م: , و " الإصابة في الأسلمي ذكره البغوي في الصحابة. ترجمته في " الثقات " لابن حبان (٣/ ٣٩٩) ط دار الفكر تحقيق السيد شرف الدين أحمد ١٣٩٥ هـ ١٩٧٥م , والبخاري في " التاريخ الكبير " (٧/ ٤٣٢ رقم تمييز الصحابة " لابن حجر (٥/ ٧٨٢ رقم ٧٧٥١) ط: دار الجيل بيروت تحقيق علي محمد البجاوي الطبعة الأولى ١٤١٢هـ.


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

58