عنوان الكتاب: حسن السمت في الصمت

قال: قال رسول الله _ صلى الله عليه وسلم _:

" الصَّمْتُ (١) زَيْنٌ لِلْعالِمِ وَسَتْرٌ لِلْجَاهِلِ " (٢).

* وأخرج الديلمي عن أنس (٣) (-رضي الله عنه -) (٤) قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " الصَّمْتُ " سَيِّدِ " (٥) الأَخْلاقِ " (٦).

* وأخرج أبو القاسم الزجاجي (٧) في " أماليه" , والطبراني (٨) عن عبادة بن الصامت (٩):" أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خرج ذات يوم (فسافر) (١٠) على راحلته , فقال له معاذ بن جبل: أي الأعمال أفضل؟ فأشار رسول الله- صلى الله عليه وسلم- إلى فيه , وقال: الصمت إلا في خير ".

_________

(١) وردت في الأصل " الستر " , والصواب ما أثبتناه.

(٢) ضعيف , أخرجه البيهقي في " شعب الإيمان " عن سفيان بن عيينة بلفظ " الصمت زين للعالم وستر للجاهل " , وهو الصواب , وأخرجه الديلمي (٢/ ٢٧١) , معلقًا عن زافر بن سليمان , وضعفه الألباني في الضعيفة ... (٨/ ٢٨٦) برقم (٣٨٢٠) والحديث من زيادات السيوطي.

(٣) أنس بن مالك هو أنس بن مالك بن النضر بن ضمضم أبو حمزة الأنصاري البخاري الخزرجي , أمه أم سليم بنت ملحان , خادم النبي , وهو آخر أصحابه موتًا , روى عن النبي , وعن أبي بكر , وعمر , وعثمان , وأسيد بن حضير , وأمه أم سليم , وابن مسعود , وغيرهم. روى له البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وابن ماجة والنسائي.

توفي سنة ثلاث وتسعين للهجرة.

انظر ترجمته في: " صفة الصفوة ": (١/ ٢٨٩ , رقم: ١٠٤).

(٤) سقطت من "ل" و"ط".

(٥) وردت تحت لفظ " زين " في م١ , والصواب ما أثبتناه.

(٦) أخرجه الديلمي (٢/ ٢٧١) عن سعيد بن ميسرة عن أنس بن مالك مرفوعًا بلفظ " الصمت سيد الأخلاق " , وضعفه الألباني في: " الضعيفة ": (٨/ ٢٨٧ , برقم: ٣٨٢١) وقال: " موضوع" , من زيادات السيوطي.

(٧) أبو القاسم الزجاجي هو أبو القاسم عبد الرحمن بن إسحاق الزجاجي النحوي البغدادي دارًا ونشأة , والنهاوندي أصلًا ومولدًا , كان إمامً في علم النحو , توفي رحمه الله في رجب سنة ... سبع وقيل تسع وثلاثين وثلاثمائة , وقيل في شهر رمضان سنة أربعين , والأول أصح وهو من زيادات السيوطي.

(٨) الطبراني هو سليمان بن أحمد بن أيوب بن مطير أبو القاسم اللخمي الطبراني , من أهل طبرية الشام , سمع بالشام ومصر.

توفي سنة ستين وثلاثمائة.

(٩) عبادة بن الصامت هو عبادة بن الصامت بن قيس ينتهي إلى عوف بن الخزرج الأنصاري السالمي أبو الوليد , مات بفلسطين سنة أربع وثلاثين للهجرة ودفن بالقدس.

(١٠) في المطبوعة " فسار " , وما أثبتناه هنا عن " م١".


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

58