قسم إدارة الشؤون العربية التابعة لمركز الدعوة الإسلامية | تقديم إدارة الشؤون العربية


نشرت: يوم الأَربعاء،15-مارس-2023

قسم إدارة الشؤون العربية التابعة لمركز الدعوة الإسلامية

هو مشروع مبارك تم إنشاءه عام 2017 م، يهدف إلى استثمار منصات التواصل الإلكترونية الحديثة في الدعوة إلى الله تعالى والاستفادة منها، وتثقيف الجمهور والمتابعين وتوعيتهم من خلال نشر المعلومات الدينية، والفوائد والمواعظ الدعوية..

تتكوّن إدارة الشؤون العربية من 7 أفرع رديفة، مجهّزة بكادر عمل ذي ثقافة ووعي، متمكّن في اللغة العربية، يضمّ أكثر من 50 موظفًا، أغلبهم من طبقة طلاب العلم والمتخصّصين في المجالات العلمية والدعوية والتكنولوجية.

الأقسام الفرعية:

1. قسم الترجمة العربية:

يعمل هذا القسم على نقل المواد الدعوية والثقافية من خلال ترجمتها وتعريبها بأسلوب سهل وفصيح، ليقدّم للناطقين باللغة العربية فرصة الإطلاع والاستفادة من محاضراتٍ ودروسٍ علمية وتربوية مرئية ومكتوبة.

يضمّ هذا القسم 4 أفرع:

• ترجمة الكتب والرسائل: يعمل هذا القسم على ترجمة كتب ورسائل مؤسّس المركز على وجه الخصوص، وإصدارات مكتبة المدينة على وجه العموم.

• ترجمة المواعظ والدروس المرئية: يعمل هذا القسم على نقل دروس ومواعظ الدُّعاة إلى اللغة العربية الفصحى من أجل نشر الخير بين الناس ونفعهم وهدايتهم.

• ترجمة محاضرات الاجتماعات الأسبوعية: يهتمّ هذا القسم بترجمة وترتيب المحاضرات الأسبوعية المكتوبة لثلّة من دُعاة المركز، ليتمّ إلقائها في الاجتماعات الأسبوعية التابعة للمركز حول العالم.

• الدبلجة العربية: يقوم هذا القسم بالعناية الفنّية لدبلجة الفيديوهات الدعوية المختلفة والرسوم المتحركة المخصّصة للأطفال والناشئين، بعد ترجمتها باللغة العربية، ومن ثَمّ إخراجها بأعلى جودة ممكنة.

2. قسم البحوث الإسلامية:

من أهمّ أقسام إدارة الشؤون العربية بل ويعتبر العمود الفقريّ لها، والذي يزوّد جميع أقسامها بالمادّة العلميّة المكتوبة، حيث يتم بحث وإعداد محتوى تعليمي وتربوي وتحفيزي، يتضمّن دُرَرًا ونصائح قيّمة وهادفة، وقِصَصًا ومقالات مفيدة، إضافة إلى معلومات إسلامية نافعة.

3. قسم قناة مدني العربية:

نظرًا لتعاظم الحاجة للغة العربية وخاصة بعد انطلاق القناة في ثلاث لغات مختلفة، تمّ تأسيس هذا القسم ليعمل على إدارة المهامّ بمختلف أنواعها والتي تتعلّق بتدشين القناة الفضائية العربية، والتي تعمل بشكل أوّليّ على هيئة قناة يوتيوب حاليًا، ومن ثَمّ قناة فضائية متكاملة.

4. قسم الإعلام والتواصل الاجتماعي:

يُعَدُّ هذا القسم خطّ دفاع مصمّم للتصدّي لأشكال الفحش والانحراف في المجتمع كافّة، ويتمّ هذا من خلال نشر سُبل التوعية الدينية عبر الوسائط الإلكترونية بشتّى أنواعها لتقوية الجانب العلمي والتوجيهي لدى المسلم.

5. قسم مجلة نفحات المدينة:

يعتني هذا القسم من خلال أعضائه المختصّين الذين يقومون بالتدقيق والتنسيق لما خطَّه المشاركون من مقالات وكتابات، والعمل على إخراجها بحلّة مزيّنة بالإتقان من خلال تصميمها وطباعتها، والعمل على نشرها بهيئة مجلة إسلامية دعوية وتربوية، شاملة لعدّة أبواب الخير والفائدة.

6. قسم الموقع الإلكتروني:

نظرًا لأهمية ما يحمله العالم المعاصر من متغيّرات وتطوّرات؛ فقد قمنا بإنشاء هذا القسم الذي يُعَدُّ من أهم أدواتنا الدعوية الإلكترونية لنشر وإحياء سنة نبينا ﷺ، من خلال إقامة وزن وأهمية للأساليب التي تتطلّبها طُرق الدعوة المعاصرة.

7. قسم التسويق الإلكتروني:

يعمل هذا القسم على ترويج موقع المركز مع محتوياته وخدماته من خلال استخدام أدوات التكنولوجيا الحديثة، وبشكل خاصّ تحسين محركات البحث، حيث يتم ربط بيانات الموقع بمحركات البحث لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

أعمالنا البازرة:

• إعداد المحتوى العلميّ والتوعويّ من خلال الكتب والرسائل الدينية.

• إنشاء برامج دعوية، ومقاطع تحفيزية، تراعي متطلّبات العصر الحديث.

• تقديم الدروس والمحاضرات الإسلامية المترجمة والمدبلجة باللغة العربية.

• تصميم بطاقات إنفوجرافيك، وفيديوهات هادفة بتقنية ثنائية وثلاثية الأبعاد.

• إصدار ونشر الكتب العلميّة والدراسية، والمجلَّات الدعوية والثقافية.

• ترجمة وتقديم تطبيقات الجوال التعليمية والتربوية بواجهات جذّابة.

• تغطية شاملة عن فعاليات ونشاطات وإنجازات المركز المختلفة حول العالم.

• توفير خدمة العملاء من خلال الإجابة على تعليقاتهم وأسئلتهم الواردة.

أهدافنا وقِيَمنا:

• تقديم منتجات وخدمات دعوية توجيهية وتعليمية بأساليب معاصرة وطُرُق مبتكرة.

• تنفيذ استراتيجيات متقدّمة لتحقيق هدف المركز الأسمى وهو: "إصلاح الفرد والمجتمع".

• توعية الأطفال والشباب نحو المسار الصحيح، والإسهام في تعليمهم وتربيتهم عبر المحطّات الإلكترونية.

• تكثيف المهامّ والقدرات نحو تعلّم الدين الصحيح عن طريق إعداد محتوى ووضعه في قوالب البرامج التي تبثّ عبر قناة مدني من البرامج العلمية والاجتماعية والسلوكية والتربوية، وإخراجها بكل احترافية مهنية، وبساطة في الأسلوب يلائم شرائح المجتمع كافة.

للانضمام معنا تابع خدمة الواتساب الدعوي: 3116336937 92+


#مركز_الدعوة_الاسلامية
#مركز_الدعوة_الإسلامية
#الدعوة_الإسلامية
#مجلة_نفحات_المدينة
#نفحات_المدينة

تعليقات



رمز الحماية