عنوان الكتاب: هداية الحكمة

مملوءا به، ويسمّى هذا أينا حقيقيا، وعرّفوه أيضا بأنه هيئة تحصل للجسم بالنسبة إلى مكانه الحقيقي. وعند الحكماء قسمٌ مِن المقولات النسبية. (كشاف اصطلاحات الفنون والعلوم)

٤. المِلْك (Possession): يفسّر بالنسبة الحاصلة للجسم إلى أمر حاصر له أو لبعضه فينتقل بانتقاله كالتقمص والتختم، ويكون ذاتيا كنسبة الهرة إلى إهابها وعرضيا كنسبة الإنسان إلى قميصه. (شرح المقاصد)

٥. الإضافة (Relation): النسبة المتكررة أي: نسبة تعقل بالقياس إلى نسبة أخرى معقولة أيضا بالقياس إلى الأولى، كالأُبوّة فإنها تعقل بالقياس إلى البُنوّة، وأنها (أي: البنوّة) أيضا نسبة تعقل بالقياس إلى الأبوّة. (كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم)

٦. الفعل (Action): وهو هيئة التأثير في الشيء، كالهيئة الحاصلة للمُسخِّن ما دام يُسخِّن، وللقاطع ما دام يَقطَع. (ملخصا من كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم)

٧. الانفعال (Emotion، Passion): وهو هيئة التأثر من الشيء، كالهيئة الحاصلة للمُتَسَخِّن مادام يَتَسخَّن، وللمقطوع ما دام يُقطَع. (مأخوذا من كشّاف اصطلاحات الفنون والعلوم)

٨. الوضع (Position، Placing): عند الحكماء الهيئة الحاصلة للجسم بنسبة بعض أجزائه إلى أجزاء أخر منه. وقد يطلق على الهيئة الحاصلة للجسم بنسبة بعض أجزائه إلى أجزاء جسم آخر أي: إلى الأمور الخارجة عنه كالقيام والقعود؛ فإن كلّا منهما هيئة عارضة للشخص بسبب نسبة أعضائه بعضها إلى بعض، وإلى الأمور الخارجة عنه. (دستور العلماء)

٩. المتى (when): عند الحكماء قسم من الأعراض النِّسبيّة وهو حصول الشيء في الزمان المعيّن. ويسأل عنه بـ½متى¼. وينقسم ½متى¼ إلى حقيقي وهو كون الشيء في


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

118