عنوان الكتاب: هداية الحكمة

ب: الحركة في الكيف: هي انتقال الجسم من كيفية إلى أخرى كتسخن الماء وتبرده وتسمى هذه الحركة استحالة.

ج: الحركة في الأين: هي انتقال الجسم من مكان إلى مكان على سبيل التدريج وتسمّي نُقْلة.

د: الحركة في الوضع (Mouvement Circulare): هي هيئة حاصلة للشيء بسبب نسبة بعض أجزائه إلى بعض وبسبب نسبة بعض أجزائه إلى الأمور الخارجة. كما إذا كان للجسم حركة على الاستدارة وكما أن القائم إذا قعد فإنه ينتقل من وضع إلى وضع آخر. تسمّى هذه الحركة استدارة.

السكون (Immobilitiy): هو القرار وعدم الحركة، وعند الحكماء عدم الحركة عما من شأنه أن يتحرك فالمجردات غير متحركة ولا ساكنة؛ إذ ليس من شأنها الحركة، وفي عبارة أخرى السكون كونان في آنين في مكان واحد. (دستور العلماء بزيادة)

الزمان (Time): عند المتكلمين عبارة عن متجدد معلوم يقدر به متجدد آخر موهوم كما يقال آتيك عند طلوع الشمس فإن طلوع الشمس معلوم متجدد ومجيئه موهوم فإذا قرن ذلك الموهوم بذلك المعلوم زال الإبهام . وعند الحكماء في المشهور ما ذهب إليه أرسطو منهم من أنه مقدار حركة الفلك الأطلس الأعظم يعني أن الزمان كم متصل قائم بحركة الفلك المحدد. (دستور العلماء)

آن: بالمدّ في اللغة الوقت. وقيل: أصل ½آن¼ أوان، حذفت الألف الأُولى وقلبت الواو بالألف فصار½آن¼. ولم يجيء استعماله بدون الألف واللّام بمعنى الوقت الحاضر،


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

118