عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه المجلد الثاني

((شَهِيدُ الْبَحْرِ مِثْلث شَهِيدي الْبَرِّ. وَالمَائِدُ في البَحْرِ كَالْمُتَشَحِّطِ في دَمِهِ في البَرِّ. وَمَا بَيْنَ المَوْجَتَيْنِ كَقَاطِعِ الدُّنْيا في طَاعَةِ اللهِ. وَإِنَّ اللهِ عزَّ وجَلَّ وَكَلَ مَلَكَ الْمَوْتِ بِقَبْضِ الأَرْواحِ. إِلاَّ شَهِيدَ الْبَحْرِ، فإِنَّه يَتَوَلَّى قَبْضَ أَرْوَاحِهمْ. وَيَغْفِرُ لِشَهِيدِ الْبَرِّ الذُنُوبَ كُلَّهَا إِلاَّ الدِّيْنَ. وَلِشَهِيدِ الْبَحْرِ الذُّنُوبَ وَالْدِّيْنَ)).

((11)) باب ذكر الديلم وفضل قزوين

2779- حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى. ثنا أَبُو دَاوُدَ. ح وَحَدَثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِبْدِ الْمَلِكِ الوَاسِطِيُّ. ثنا يَزِيْدُ بْنُ هَرُونَ. ح وَحَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ المُنْذِرِ. ثنا إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُوُرِ؛ كُلُّهُمْ عَنْ قَيْسٍ، عَنْ أَبي حُصَيْنٍ، عَنْ أَبي صَالِحٍ، عَنْ أَبي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:

 ((لَوْلَمْ يَبْقَ مِنَ الْدُّنْيَا إِلاًّ يَوْمٍ، لَطَوَلَهُ اللهُ عَزَّ وَجّلَّ حَتَّى يَمْلِكَ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَيْتيْ، يَمْلِكَ جَبَلَ الدِّيْلَمِ وَالقَسْطَنْطِينيَّةَ)).

في الزوائد: في إسناده قيس بْنُ الربيع. ضعف أحمد وابن المدينيّ وغيرهما. وقال أَبُو حاتم: ليس بقويّ، محله الصدق. وقال العجليّ: كان معروفا بالحديث صدوقا. وقال ابن عديّ: رواياته مستقيمة، والقول فيه أنه لا بأس به.

2780- حدّثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَسَدٍ. ثنا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ. أَنْبَأَنَا الَّربِيعُ بْنُ صَبيحٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنُ أَبَانٍَ، عَنْ أَنَسْ بْنِ مَالِكْ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ:

 ((سَتُفْتَحُ عَلِيْكُمُ الآفَاقُ، وَسَتُفْتَحُ عَلَيْكُمُ مَديْنَةٌ يُقالُ لَهَا قَزْويْنُ. مَنْ رَابَطَ فِيها أَرْبَعِيْنَ يَوْمَاً أَوْ أَرْبَعيْنَ لَيْلَةً، كَانض لَهُ في الجَنِّةَ عَمُودٌ مِنْ ذَهّبْ. عَلَيْهِ زَبَرْجَدَةٌ خَضْرَاءُ. عَلَيْها قُبَّةٌ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاء. لَهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مِصْرَاعٍ مِنْ ذَهَب. عَلَى كُلِّ مِصْرَاعٍ زَوْجَةٌ مِنَ الْحُورُ الْعِينِ)).

في الزوائد: هذا إسناده ضعيف. لضعف يزيد بْنُ أبان الرقاشي والربيع بْنُ صبيح وداود بْنُ المحير. فهو مسلسل بالضعفاء. ذكره ابن الخوري في الموضوعات.وقَالَ: هذا الحديث موضوع لا شك فيه. ولا أتهم بوضع هذا الحديث غير يزيد بْنُ أبان. قَالَ: والعجب من ابن ماجة، مع علمه، كيف استحل أن يذكر هذا الحديث في كتاب السنن ولا يتكلم عليه اهـ.

ونقل السيوطي عَنْ ابن الجوزي أنه قال: هذا الحديث موضوع لأن داود وضاع. وهو المتهم به ولربيع ضعيف.ويزيد متروك.

وقال السيوطيّ: أورده الرّافعي في تاريخه وقال: مشهور. رواه عَنْ داود جماعة. وأودعه الإمام ابن ماجة في سننه. والحفاظ يقرنون كتابه بالصحيحين وسنن أبي داود والنسائي. ويحتجون بما فيه. لكن يحكى تضعيف داود عَنْ أحمد وغيره.

 ((12)) باب الرجل يغزو وله أبواق

2781- حدّنا أَبُو يُوسُفَ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الرَّقِّيُّ. ثنا مُحَمَّدُ بْنُ سَلَمَةَ الْحَرَّانيُّ، عَنْ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَقَ، عَنْ مُحَمَّدُ بْنُ طَلْحَةَ بْنُ عِبْدِ الْرَّحْمِنِ بْنُ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيْقِ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ جَاهِمَةَ السَّلَمِيِّ؛ قَالَ: أَتَيْتُ رَسُولُ اللهِ فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ! إِنِّي كُنْتُ أَرْدتُ الْجِهَادَ مَعَكَ، أَبْتَغي بِذَلِكَ وَجْهَ اللهِ، وَالدَّارَ الآخِرَةَ. قَالَ

 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

381