3136- حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُعَمَّرٍ. حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَكْرٍ الْبُرْسَانِيُّ. حدّثنا ابْنُ جُرَيْجٍ؛ قَالَ: قَالَ عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ؛ أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم أَتَاهُ رَجُلٌ فَقَالَ: إِنَّ عَلَيَّ بَدَنَةً. وَأَنَا مُوسِرٌ بِهَا. وَلاَ أَجِدُهَا فَأَشْتَرِيَهَا. فَأَمَرَهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَنْ يَبْتَاعَ سَبْعَ شِيَاهٍ فَيَذْبَحَهُنَّ.
في الزوائد: رجال الإسناد رجال الصحيح. إلا أن عطاء الخراسانيّ لم يسمع من ابْنِ عباس. قاله الإمام أحمد. ولكن قال شيخنا أبو زرعة: روايته عَنْ ابْنِ عباس في صحيح البخاريّ. أي فهذا يدل على السماع. وقال: ابْن جريج مدلس. وقد رواه بالعنعنة. وقال يحيى بْن سعيد القطان: ابْن جريج عَنْ عطاء الخراسانيّ ضعيف. إنما هو كتاب دوّنه إليه.
3137- حدّثنا أَبُو كُرَيْبٍ. حدّثنا الْمُحَارِبِيُّ وَعَبْدُ الرَّحِيمِ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ، عَنْ سَعِيدِ ابْنِ مَسْرُوقٍ. وثنا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ عَنْ زَائِدَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ مَسْرُوقٍ، عَنْ عَبَايَةَ بْنِ رِفَاعَةَ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ؛ قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم وَنَحْنُ بِذِي الْحُلَيْفَةِ مِنْ تِهَامَةَ. فَأَصَبْنَا إِبِلاً وَغَنَماً. فَعَجِلَ الْقَوْمُ. فَأَغْلَيْنَا الْقُدُورَ قَبْلَ أَنْ تُقْسَمَ. فَأَتَانَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم. فَأَمَرَ بِهَا. فَأُكْفِئَتْ. ثُمَّ عَدَلَ الْجَزُورَ بِعَشَرَةٍ مِنَ الْغَنَمِ.
((7)) باب ما تجزئ من الأضاحي
3138- حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ. أنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ، عَنْ أَبِي الْخَيْرِ، عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ الْجُهَنِيِّ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَعْطَاهُ غَنَماً. فَقَسَمَهَا عَلَى أَصْحَابِهِ بِهِ ضَحَايَا. فَبَقَيَ عَتُودٌ. فَذَكَرَهُ لِرَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم،
فَقَالَ ((ضَحِّ بِهِ أَنْتَ)).
3139- حدّثنا عَبْدُ الرَّحْمنِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدِّمَشْقِيُّ. حدّثنا أَنَسُ بْنُ عِيَاضٍ. حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ ابْنُ أَبِي يَحْيَى، مَوْلَى الأَسْلَمِيِّينَ عَنْ أُمِّهِ؛ قَالَتْ: حَدَّثَتْنِي أُمُّ بِلاَلٍ بِنْتُهِلاَلٍ، عَنْ أَبِيهَا؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم
قَالَ ((يَجُوزُ الْجَذَعُ مِنَ الضَّأْنِ أُضْحِيَّةً)).
قال السنديّ: الحديث من الزوائد، ولم يتعرض في الزوائد لإسناده. وقال الدميريّ: قال ابْنِ حزم: إنه حديث ساقط لجهالة أم محمد بْنُ أبي يحيى. وأم بلال أيضاً مجهولة، لا يدري أنها صحابية أم لا. قال السنديّ: كذا قال. وأصاب في الأول وأخطأ في الثناي. فقد ذكر أم بلال في الصحابة، ابْنِ مندة، وأبو نعيم وابن عَبْدُ البرّ. ثم قال الذهبيّ في الميزان: إنها لا تعرف. ووثقها العجليّ اهـ. وأفاد في الزوائد أن أصل الحديث موجود في أبي داود والترمذيّ، بإسناد صححه.
3140- حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى. حدّثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ. أَنْبَأَنَا الثَّوْرِيُّ عَنْ عَاصِمِ بْنِ كُلَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ؛ قَالَ: كُنَّا مَعَ رَجُلٍ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُقَالُ لَهُ مُجَاشِعٌ، مِنْ بَنِي سُلَيْمٍ. فَعَزَّتِ الْغَنَمُ. فَأَمَرَ مُنَادِياً فَنَادَى أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم)) كَانَ
يَقُولُ ((إِنَّ الْجَذَعَ يُوفِي مِمَّا تُوفِي مِنْهُ الثَّنِيَّةُ)).
3141- حدّثنا هَارُونُ بْنُ حَبَّانَ. حدّثنا عَبْدُ الرَّحْمنِ بْنُ عَبْدِ اللهِ. أَنْبَأنَا زُهَيْرٌ عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ، عَنْ جَابِرٍ؛ قَالَ: