عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه المجلد الثاني

2354-حدّثنا أَزْهَرُ بْنُ مَرْوَانُ. ثنا عَبْد الأَعْلَى. ثنا سَعِيدٌ عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ؛ أَنَّ رَجُلاً كَانَ فِي عَهْدِ رَسُولُ اللهِ ، في عُقْدَتِهِ ضَعْفٌ، وَكَانَ يُبَايِعُ، وَأَنَّ أَهْلَهُ أَتَوُا النَّبِّي فَقَالُوا: يَا رَسُولَ اللّهِ! احْجُرْ عَلَيْهِ. فَدَعَاهُ النَّبِّي . فَنَهَاهُ عَنْ ذلِكَ. فَقَالض: يَا رَسُولَ اللّهِ! إِنِّي لا أَصْبِرُ عَنْ البَيْعِ. فَقَالَ:

 ((إِذَا بَايَعْتَ فَقُل: هَا. وَلاَ خِلاَبَةَ)).

2355-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ. ثنا عَبْد الأَعْلَى عَنْ مُحَمَّد بْنِ إِسْحَاقَ، عَنْ مُحَمَّد ابْنِ يَحْيَى بْنِ حبَّانٍ قَالَ: هُوَ جَدِّي مُنْقِذُ بْنُ عَمْرٍو. وَكَانَ رَجُلاً قَدْ أَصَابَتْهُ آمَّةٌ فِي رَأْسِهِ فَكَسَرَتْ لِسَانَهُ. وَكَانَ لاَ يَدَعُ، عَلَى ذلِكَ، التِّجَارَةَ. وَكَانَ لاَ يَزَالُ يُغْبَنُ. فَأَتَى النَّبِّي فَذَكَرَ ذَلِكَ لَهُ. فَقَالَ لَهُ:

 ((إِذَا أَنْتَ بَايَعْتَ فَقَلْ: لاَخِلاَبَةَ. ثُمَّ أَنْتَ فِي كُلِّ سِلْعَةٍ ابْتَعْتَهَا بِالخِيَارِ ثَلاثَ لَيَالٍ. فَإِنْ رَضِيتَ فَأَمْسِكْ، وَإِنْ سَخِطْتَ فَارْدُدْهَا عَلَى صَاحِبِهَا)).

في الزوائد: في إسناده مُحَمَّد بْنِ إسحاق، وهو مدلس، وقد عنعنه.

 ((25)) باب تفليس المعدم والبيع عليه لغرمائه

2356-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ. ثنا شَبَابَةُ. ثنا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ عَنْ بُكَيْرِ بْنِ عَبْد الله بْنِ الأَشَجِّ، عَنْ عِياضِ بْنِ عَبْدَ اللّهِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الخُدْرِيِّ؛ قَالَ: أُصِيبَ رَجُلٌ فِي عَهْدِ رَسُولُ اللهِ فِي ثِمَارٍ ابْتَاعَهَا. فَكَثُرَ دَيْنِهِ. فَقَالَ رَسُولُ اللَهِ :

 ((خُذُوا مَا وَجَدْتُمْ، وَلَيْسَ لَكُمْ إِلاَّ ذلِكَ)) يَعْنِي الغُرَمَاءَ.

2357-حدّثنا مُحَمَّد بْنُ بَشَّارٍ. ثنا أَبُو عَاصِمٍ ثنا عَبْدَ اللّهِ بْنُ مُسْلِمِ بْنُ هُرْمُزَ، عَنْ سَلَمَةَ المَكِّيِّ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدَ اللّهِ؛أَنَّ رَسُولُ اللهِ خَلَعَ مُعَاذَ بْنِ جَبَلٍ مِنْ غُرَمَائِهِ. ثُمَّ اسْتَعْمَاَهُ عَلَى اليَمَنِ. فَقَالَ مُعَاذٌ: إِنَّ رَسُولُ اللهِ اسْتَخْلَصَنِي بِمَالِي ثُمَّ اسْتَعْمَلَنِي.

في الزوائد: في إسناده سلمة المكيّ، لا يعرف حاله. وعَ بْنُ مسلم، قَالَ فيه ابن حبان: يرفع الموقوف ويسند المرفوع، لا يجوز الاحتجاج به. وقال الآجريّ عَنْ أَبِي داود عَنْ أحمد: كل بلية منه. وقال ابْنِ معين: صدوق، كثير الخطأ.

 ((26)) باب من وجد متاعه بعينه عند رجل قد أفلس

2358-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ.ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ. ح وَحَدّثَنَا مُحَمَّد بْنُ رُمْحٍ. أَنْبَأَنَا اللَّيْثُ بْنُ سَعْدٍ، جَمِيعاً عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ أَبِي بَكءرِ بْنِ مُحَمَّد بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ، عَنْ عُمَرَ بْنِ عَبْد العَزِيزِ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْد الرحمنِ بْنِ الحَارِثِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ :

 ((مَنْ وَجَدَ مَتَاعَهُ بِعَيْنِهِ عِنْدَ رَجُلٍ قَدْ أَفْلَسَ، فَهُوَ أَحَقُّ بِهِ مِنْ غَيْرِهِ)).

2359-حدّثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ. ثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ، عَنْ مُوسى بْنِ عُقْبَةَ، عَنْ الزُّهْرِيِّ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ عَبْد الَّرَحْمَنُ بْنِ الحرِثِ بْنِ هِشَامٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ أَنَّ النَّبِّي قَالَ:

 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

381