كَانَ حَمْلٌ أَوِ اعْتِرَافٌ. وَقَدْ قَرَأْتُهَا ((الشَّيخُ وَ الشَّيْخَةُ إذا زَنَيَا فَارْجُمُوهُمَا البَتَّةَ)) رَجَمَ رَسُول الله صلى الله عليه وسلم ورَجَمْنَا بَعْدَهُ.
2554-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ . ثنا عَبَّادُ بْنُ العَوّامِ عَنْ مُحَمَّد بْنُ عَمُرٍو، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: جَاءَ مَاعِزث بْنُ مَالِكٍ إلَى النَّبِّي صلى الله عليه وسلم فَقَالَ: إِنَّي زَنَيْتُ. فَأَعْرَضَ عَنْهُ.ثُمَّ قَالَ: إِنِّي قَدْ زَنَيْتُ. فَأَعْرَضَ عَنْهُ. حَتَّى أَقَرَّ أَرْبَعَ مَرَّاتٍ. فَأَمَرَ بِهِ أَنْ يُرْجَم. فَلَمَّ أَصَابَتْهُ الحِجَارَةُ أَدْبَرَ يَسْتَدُّ. فَلَقِيَهُ رَجُلٌ بِيَدِهِ لَحْيُ جَمَلٍ. فَضَرَبَهُ فَصَرَعَهُ. فَذُكِرَ للنَّبِّي صلى الله عليه وسلم فِرَارُهُ حِينَ مَسَّتْهُ الحِجَارَةُ. قَالَ:
((فَهَلاَّ تَرَكْتُمُوهُ)).
2555-حدّثنا العبَّاسُ بْنُ عُثْمَانُ الدِّمَشْقِيُّ. ثنا الوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ. ثنا أَبُو عَمْرٍو. حَدَّثَنِي يَحْيَى بْنُ أَبِي كَثِيرٍ، عَنْ أَبِي قِلاَبَةَ، عَنْ أَبِي المُهَاجِرِ، عَنْ عِمْرَانَ بْنُ الحُصَيْنِ؛ أَنَّ امْرَأَةً أَتَتِ النَّبِّي صلى الله عليه وسلم فَاعْتَرَفَتْ بِالزِّنَا. فَأَمَرَ بِهَا فَشُكَّتْ عَلَيْهَا ثِيَابُهَا. ثُمَّ رَجَمَهَا. ثُمَّ صلَّى عَلَيْهَا.
((10)) باب رجم اليهوديّ واليهودية
2556-حدّثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّد. ثنا عَبْد الهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ عُبَيْدَ اللهِ بْنُ عُمَرَ، عَنْ نَافِعٍ، عَنْ ابءنِ عثمَرض؛ أَنَّ النَّبِّي صلى الله عليه وسلم رَجَمَ يَهُودِي!َيْنِ. أَنَا فِيمَنْ رَجَمَهُمَا. فَلَقَدْ رَأَيْتُهُ وَ إِنَّهُ يَسْتُرُهَا مِنَ الحِجَارَةِ.
2557-حدّثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسى. ثنا شَرِيكٌ عَنْ سِمَالكِ بْنُ حَرْبٍ، عَنْ جَابِرِ بْنُ سَمُرَةَ؛ أَنَّ النَّبِّي صلى الله عليه وسلم رَجَمَ يَهُودِيّاً وَيَهُودِيّةً.
2558-حدذثنا عَلِيُّ بْنُ محمد. ثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ، عَنْ الأَعْمَشِ، عَنْ عَبْد اللهِ بْنُ مُرَّةَ، عَنْ البَرَاءِ بْنُ عَازِبٍ؛ قَالَ: مَرَّ النَّبِّي صلى الله عليه وسلم بِيَهُودِيٍّ مُحَمَّمٍ مَجْلُودٍ. فَدَعَهُمْ فَقَالَ:
((هَكَذا تَجِدُونَ فِي كَتَابِكمْ حَدَّ الزَّانِي؟)) قَالُوا : نَعَمْ. فَدَعَا رَجُلاً مِنْ عُلَمَائِهمْ فَقَالَ: ((أَنْشُدُكَ بِاللهِ الَّذِي أَنْزَلَ التَّورَاةَ عَلَى مُوسى، أَهكَذَا تَجِدُونَ حَدَّ الزَّانِي؟)) قَال: لاَ. وَلَوْ لاَ أَنَّكَ نَشَدْتَنِي لَمْ أُخْبِرْكَ نَجِدُ حَدَّ الزَّانِي، فِي كِتَابِنَا، الرَّجْمَ. وَلكِنَّهُ كَثُرَ فِي أَشْرَافِنَا الرَّجْمُ. فَكُنَّ إِذَا أَخّذْنَا الشَّرِيفَ تَرَكْنَاهُ. وَكُنَّا إِذَا أَخّذْنَا الضَّعِيفَ أَقَمْنَا عَلَيْهِ الحَدَّ. فَقُلْنَا تَعَالوْا فَلْنَجْتَمِعْ عَلَى شَئٍ نُقِيْمُهُ عَلَى الشَّرِيفِ وَ الوَضِيعِ. فَاجتَمَعْنَا عَلَى التَّحْمِيمِ وَ الجَلْدِ، مَكَانَ الرَّجمِ. فقال النَّبِّي صلى الله عليه وسلم: (( اللّهُمَّ! إِنِّي أَوَّلُ مّنْ أَحْيَا أَمْرَكَ، إِذْ أَمَاتُوهُ)). وَأَمَرَ بِهِ فَرُجِمَ.
((11)) باب من أظهر الفاحشة
2559-حدّثنا العَبَّاسُ بْنُ الوَلِيدِ الدِّمَشْقِيُّ. ثنا زَيْدُ بْنُ بحيى بْنُ عُبَيْدَ . ثنا اللَّليْثُ بْنُ سَعْدِ عَنْ عُبَيْدَ اللهِ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ، عَنْ أَبِي الأَسْوَدِ، عَنْ عُرْوَض، عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
((لَوْ كُنءتُ رَاجِماً أَحَداً بِغَيْرِ بَيِّنَةٍ، لَرَجَمْتُ فُلاَنَةَ. فَقَدْ ظَهَرمِنْهَا الرِّيبَةُ فِي مَنْطِقِهَا وَ هَيْئَتِهَا وَمَنْ يَدْخُلُ عَلَيْهَا)).
في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات.