2667-حدّثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ المُسْتَمِرِّ العٌرُوقِيُّ. ثنا أَبُو عَاصِمٍ عَنْ سُفْيَانَ، عَنْ جَابِرٍ، عَنْ أَبِي عَازِبٍ، عَنْ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ؛ أَنَّ رَسُولُ اللَهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ:
((لاَقَوَدَ إِلاَّ بِالسَّيْفِ)).
في الزوائد: في إسناده جابر الجعفيّ، وهو كذّاب.
2668-حدّثنا إِبْرِاهِيمُ بْنُ المُسْتَمِرَّ. ثنا الحُرُّ بْنُ مَالِكٍ العَنْبَرِيُّ. ثنا مُبَارَكُ بْنُ فَضَالَة عَنْ الحسَنِ، عَنْ أَبِي بَكْرَةَ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:
((لاَقَوَدَ إِلاَّ بِالسَّيْفِ)).
في الزوائد: في إسناده مبارك بْنِ فضالة، وهويدلٍّ، وقد عنعنه. وكذا الحسن.
((26)) باب لا يجنى أحد على أحد
2669-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ. ثنا أَبُو الأَحْوَصِ عَنْ شَبيب بْنِ غَرْقَدَةَ، عَنْ سُلَيْمَانُ بْنِ عَمْرِو بْنِ الأَحْوَصِ، عَنْ أَبِيهِ؛ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولُ اللَهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ، فِي حِجَّةِ الوداعِ
((أَلاَ لاَ يَجْنِي جَانٍ إِلاَّ عَلَى نَفْسِهِ. لاَ يَجْنِي وَالدٌ عَلَى وَلَدِهِ، وَلاَمَوْلُودٌ عَلَى وَالِدِهِ)).
2670-حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ. ثنا عَبْد اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبِي زِيادٍ. ثنا جامِعُ بْنُ شَدَّادٍ، عَنْ طَارِقٍ المُحَارِبِيِّ؛ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولُ اللَهِ صلى الله عليه وسلم يَرْفَعُ يَدَيْهِ، حَتَّى رَأَيْتُ يَيَاضَ إِبْطَيْهِ، يَقُولُ:
((أَلاَ تَجْنِي أُمٌّ عَلَى وَلَدٍ. أَلاَلاَ تَجْنِي أُمٌّ عَلَى وَلَدٍ.))
في الزوائد: إسناده صحيح ورجاله ثقات.
2671-حدّثنا عِمْرو بْنِ رَافِعٍ. ثنا هُشَيْمٌ عَنْ يُونُسَ ، عَنْ حُصَيْنِ بْنِ أَبِي الحُرِّ، عَنْ الخَشْخَاشِ العَنْبَرِيِّ؛ قَالَ: أَتَيْتُ النَّبِّي صلى الله عليه وسلم وَمَعِي ابْنِي. فَقَالَ:
((لا تَجْنِي عَلَيْهِ، وَلاَ يَجْنِي عَلَيْكَ)).
في الزوائد: إسناده كلهم ثقات. إلا أن هشيما كان يدلس. وليس للخشخاش سوى هذا الحديث الموجودعند ماجة. وليس له في بقية الأصول الخمسة.
2672-حدّثنا مُحَمَّد بْنُ عَبْد الله بْنِ عُبَيْدَ بْنِ عَقِيلٍ. ثنا عَمْرُو بْنُ عَاصِمٍ. ثنا أَبُو العَوَّامِ القَطَّانُ، عَنْ مُحَمَّد بْنِ جُحَادَةَ، عَنْ زِيَادِ بْنِ عَرَقَةَ، عَنْ أسَامَةَ بْنِ شَرِيكٍ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم:
((لا تَجْتِى نَفْسٌ عَلَى أُخْرَى)).
في الزوائد: إسناده صحيح. مُحَمَّد بْنِ عَبْد الله، ذكره ابن حبان في الثقات. وقال النسائيّ:لا بأس به وأبو العوَّام القطّان، اسمه عمران بْنِ داود، وثقه الجمهور. وباقي رجال الإسناد على شرط الشيخين.
((27)) باب الجبار