-أنه أتى النبي صلى الله عليه وسلم بابن أخ له يبايعه على الهجرة فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا بل يبايع على الإسلام فإنه لا هجرة بعد الفتح ويكون من التابعين بإحسان.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا بكر بن عيسى قال حدثنا أبو عوانة عن عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن مجاشع بن مسعود قال:
-انطلقت بأخي معبد إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد الفتح فقلت يا رسول الله بايعه على الهجرة فقال مضت الهجرة لأهلها قال فقلت فماذا قال على الإسلام والجهاد.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا حسن بن موسى قال حدثنا شيبان عن يحيى بن أبي كثير عن يحيى بن إسحق أنه أخبره عن مجاشع بن مسعود البهزي أنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم بابن أخيه ليبايعه على الهجرة فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم:
-لا بل بايع على الإسلام فإنه لا هجرة بعد الفتح قال ويكون من التابعين بإحسان.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عفان حدثنا يزيد بن زريع قال حدثنا خالد الحذاء عن أبي عثمان عن مجاشع بن مسعود قال:
-قلت يا رسول الله هذا مجالد بن مسعود يبايعك على الهجرة قال لا هجرة بعد فتح مكة ولكن أبايعه على الإسلام.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أحمد بن عبد الملك بن واقد قال حدثنا زهير قال حدثنا عاصم الأحول عن أبي عثمان النهدي عن مجاشع قال:
-قدمت بأخي معبد على النبي صلى الله عليه وسلم بعد الفتح فقلت يا رسول الله جئتك بأخي لتبايعه على الهجرة فقال ذهب أهل الهجرة بما فيها فقلت على أي شيء تبايعه قال على الإسلام والإيمان والجهاد قال فلقيت معبدا بعد وكان هو أكبرهما فسألته فقال صدق مجاشع.
حديث بلال بن الحرث المزني رضي الله تعالى عنه
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبي حدثنا أبو معاوية حدثنا محمد بن عمرو بن علقمة الليثي عن أبيه عن جده علقمة عن بلال بن الحرث المزني قال:
-قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الرجل ليتكلم بالكلمة من رضوان الله عز وجل ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل له بها رضوانه إلى يوم القيامة وإن الرجل ليتكلم بالكلمة من سخط الله عز وجل ما يظن أن تبلغ ما بلغت يكتب الله عز وجل بها عليه سخطه إلى يوم القيامة قال فكان علقمة يقول كم من كلام قد منعنيه حديث بلال بن الحرث.
- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا سريج بن النعمان قال حدثنا عبد العزيز يعني ابن محمد قال أخبرني ابن ربيعة ابن أبي عبد الرحمن عن الحث ابن بلال عن أبيه قال:
-قلت يا رسول الله متع الحج لنا خاصة أم للناس عامة قال بل لنا خاصة.