قسم ذوي الاحتياجات الخاصّة | محمد جنيد القادري


نشرت: يوم الخميس،14-أبريل-2022

قسم ذوي الاحتياجات الخاصّة

التعريف بالقسم:

يسعى مركز الدعوة الإسلامية لتلبية احتياجات كافّة شرائح الأمة الإسلامية بقدر وسعه، ومن هذه الفئات طبقةٌ قلَّ الاهتمام بها في المجتمع، وقد ينظر إليها بعض الناس نظرة ازدراء، ألا وهي طبقة ذوي الاحتياجات الخاصّة، فمركز الدعوة الإسلامية بحمد الله لم يُهمل هذه الفئة أبدًا، وأولاهم عناية فائقة، فأنشأ قسمًا خاصًّا لهم تمّ تأسيسه رسميًّا في 5 نوفمبر عام 2003 م، ويضمّ هذا القسم مجموعة من الدعاة والمبلّغين، الذين تمّ تدريبهم على لغة الإشارة، ليعملوا على إعداد وتعليم عدد من ذوي الاحتياجات الخاصّة، الدورات المناسبة من العلوم الشرعية، والسنن النبوية، والآداب الرضيّة، وتدريبهم على لغة الإشارة، ليتأهّلوا فيما بعد ليكونوا معلّمين ومربّين لغيرهم من إخوانهم، ممن هم في نفس حالتهم.

منهج التعليم والتربية

يقدّم قسم ذوي الاحتياجات الخاصّة العديد من البرامج التعليمية، والأنشطة التربويّة، بما يتناسب مع حاجتهم، وحياتهم، وعصرهم، منها:

إقامة حلقة تعليميّة متكاملة باسم "مدرسة المدينة للبالغين المعوّقين":

تُعقد هذه الحلقة التعليمية بعد صلاة العشاء لمدّة ساعة ونصف، يتعلّمون فيها أحكام الطهارة، والصلاة، وغيرها من العلوم الشرعيّة الواجبة، والسنن، والآداب الإسلامية.. وبغضّ النظر عن ذلك فإذا تحدَّثنا عن دورات خاصّة في كيفيّة الطهارة، والصلاة، فقد تمّ عقد 40 دورة تقريبًا حتى عام 2022 م.

عقْد الاجتماعات الشهريّة:

تتخلّل هذه الاجتماعاتُ أو المجالسُ فقراتٍ متنوّعةً توجيهيّةً وتربويّةً، فتشتمل على ذكر لله تعالى، ومدحٍ للحبيب ﷺ مع محاضرة توجيهيّة، وفي نهاية المجلس تقام حلقات تربويّة يتعلّمون فيها بعض الأدعية، والأذكار، والنيّات الحسنة للأعمال الصالحة عبر لغة الإشارة.

إقامة الحلقات الخاصّة لهم في الاجتماعات المختلفة:

يعقد المركز العديد من المجالس، والاجتماعات العلميّة، والدينيّة، منها: الأسبوعي ومنها: الشهريّ أو السنويّ أو بحسب المناسبات الدينيّة، وهناك أيضًا الاعتكاف السنويّ في رمضان، ويستقبل المركزُ فيه الإخوة الصمّ والبكم، ويخصّص لهم معلّمين ومترجمين، ليوضّحوا، وينقلوا لهم مجريات، وأحداث تلك الاجتماعات، والمجالس من أناشيد، ومحاضرات، ونصائح، وإرشادات بلغة الإشارة، وضمن ذلك في كلّ يوم خميس يتمّ عقد اجتماعات أسبوعيّة في حوالي 200 مكان في باكستان وخارجها.

إقامة دورة في كيفيّة القيام بالأعمال الدعوية:

يتمّ عقد هذه الدورة لتدريبهم على كيفية الدعوة إلى الله تعالى، ونشرها بين الناس، ولإنجاز هذه المهمّة العظيمة يُنَظّم لهم المركز الرَّحلات الدعويّة تحت إشراف داعية عارفٍ بلغة الإشارة ليتمّ تعليمهم، وتدريبهم على نشر السنن، والآداب بين الناس، وخاصّة في فئتهم، ومجتمعهم عمليًّا، وتطبيقًا، وقد سافر 7000 من الإخوة المعاقين في 700 رحلة دعويّة تقريبًا في أرجاء باكستان وخارجها حتى عام 2022.

● إعداد دعاةٍ يُتقنون لغة الإشارة:

حرِص مركز الدعوة الإسلامية على تدريب عددٍ من الدعاة الدارسين للعلوم الشرعية لإتقان لغة الإشارة من خلال إقامة دورة متكاملة بين الفَينة والأخرى، ليتمكّنوا من توجيه أصحاب هذه اللغة نحو منهج صحيح متكامل قدر الإمكان، مع تعليمهم أمور دينهم، وقد تمّ تخريج 220 دفعة تقريبًا من هذه الدورات، لتعلُّم لغة الإشارة حتى عام 2022 م، وسافر عدد من هؤلاء الدعاة المعلّمين إلى دول مختلفة في العالم، وهم الآن يشاركون في أنشطة دينيّة تعليميّة للإخوة الصمّ والمكفوفين.

● استخدام لغة برايل للمكفوفين:

لقد أولى المركز أيضًا اهتمامًا خاصًّا بتوجيه المكفوفين، وتعليمهم، فأنشأ نظامًا متكاملاً لنقل إصدارات مكتبة المدينة من الكتب، والرسائل العلميّة، والدعويّة إلى لغة برايل، ليتمكَّنوا من الاطلاع عليها، والاستفادة منها، وفي هذا الصدد تمّ الانتهاء من 30 كتابًا حتى عام 2022 م، أمّا في جانب آخر فقد بدأ المركز بعمليّة التسجيل الصوتيّ للكتب، والرسائل، وضمن ذلك تمّ تسجيل ما يقارب 300 كتاب ليتيحَ لهم فرصةَ الاستماع إليها، والعمل في هذا الميدان مستمرّ ليزداد تقدُّمًا وارتقاءً يومًا بعد يوم.

تطبيق تعليميّ لذوي الاحتياجات الخاصّة:

لتسهيل الأنشطة التعليميّة، والتربويّة لهم، وحسب مراعاة المتطلبات العصريّة قام المركز بإنشاء تطبيق إلكتروني رائع في قسم تقنية المعلومات، ويُسمّى هذا التطبيق بالإنجليزية "Special Person"، والذي يحتوي على الميزات التالية:

● تعليم كيفية الطهارة، والصلاة، والحج، والعمرة، وأحكامها بلغة الإشارة.

● توفير محاضرات توجيهية، ومقاطع تربوية، وتعليمية بلغة الإشارة.

● توفير كتب إسلامية مرئية، وصوتية مع إمكانية القراءة، والتحميل.

● إمكانية تعلّم لغة الإشارة من خلال المقاطع المتنوّعة للكبار والأطفال.

تطلّعات وأمل:

يتطلّع المركز إلى زيادة خدماته، ورعايته لذوي الاحتياجات الخاصّة، فيهدف إلى:

• إطلاق قناة مدني بشكل مستقلّ لهم مدعومة بلغة الإشارة.

• تأسيس مدارس، وجامعات المدينة للمعوّقين بصريًّا لتعليمهم القرآن الكريم، والعلوم الشرعيّة، والعصريّة.

• بناء دار المدينة للأطفال المعوّقين سمعيًّا، وكلاميًّا، لتعليمهم لغة الإشارة، والعلوم الشرعيّة، والأكاديمية، وغيرها..

كما يسعى المركز في:

توفير دورة مصوّرة متكاملة في فقه العلوم الشرعيّة الواجبة بلغة الإشارة.

إعداد كتب مصوّرة عن أحكام الطهارة، والصلاة، والسنن، والآداب الإسلامية، وغيرها..

تَهيِيء برنامج متكامل في تفسير معاني القرآن الكريم كاملاً بلغة الإشارة..

رسالتنا إليك:

ساهم معنا أخي القارئ! بتقديم تبرّعاتك، ومساهماتك في إنجاز هذه المشاريع العظيمة، والعمل على استمرارها لتعليم، وتربية هذه الفئة التي يقلّ الاهتمام بها في المجتمع، عسى أن ينبع من قلوبهم دعاء واصل فيه خير لك يغيّر حياتك، ويجعلك ناجحًا في الآخرة..

مصاريف قسم ذوي الاحتياجات الخاصّة

تكاليف الأنشطة الدعوية التي يوفّرها هذا القسم للأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصّة كما يلي:

المصاريف الشهريّة: 5000 دولار تقريبًا

المصاريف السنويّة: 60000 دولار تقريبًا


#مركز_الدعوة_الاسلامية
#مركز_الدعوة_الإسلامية
#الدعوة_الإسلامية
#مركز_فيضان_المدينة
#مؤسسة_مركز_الدعوة_الإسلامية

تعليقات



رمز الحماية