قال أبو داود: وكذا قال ابن سيرين عن أبي هريرة "وليقض" وكذا قال أبو رافع عن أبي هريرة، وأبو ذرّ روي عنه "فأتموا؛ واقضوا" واختلف فيه.
56- باب في الجمع في المسجد مرتين
574ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا وهيب، عن سليمان الأسود، عن أبي المتوكل، عن أبي سعيد الخدري،
أن رسول اللّه صلى الله عليه وسلم أبصر رجلاً يصلي وحده فقال: "ألا رجلٌ يتصدَّق على هذا فيصلِّي معه".
57- باب فيمن صلى في منزله ثم أدرك الجماعة يصلي معهم
575ـ حدثنا حفص بن عمر، ثا شعبة، أخبرني يعلى بن عطاء، عن جابر بن يزيد بن الأسود عن أبيه
أنه صلى مع رسول اللّه صلى الله عليه وسلم وهو غلامٌ شابّ، فلما صلى إذا رجلان لم يصليا في ناحية المسجد، فدعا بهما فجيء بهما ترعد فرائصهما، فقال: "ما منعكما أن تصلِّيا معنا"؟ قالا: قد صلينا في رحالنا فقال: "لاتفعلوا، إذا صلّى أحدكم في رحله ثمَّ أدرك الإِمام ولم يصلِّ فليصلِّ معه؛ فإِنَّها له نافلةٌ".
576ـ حدثنا ابن معاذ، ثنا أبي، ثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، عن جابر بن يزيد، عن أبيه قال:
صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم الصبح بمنىً بمعناه.
577ـ حدثنا قتيبة، ثنا معن بن عيسى، عن سعيد بن السائب، عن نوح بن صعصعة، عن يزيد بن عامر قال:
جئت والنبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة، فجلست ولم أدخل معهم في الصلاة قال: فانصرف علينا رسول اللّه صلى الله عليه وسلم فرأى يزيد جالساً فقال: "ألم تسلم يا يزيد"؟ قال: بلى يا رسول اللّه قد أسلمت، قال: "فما منعك أن تدخل مع النّاس في صلاتهم"؟ قال: إني كنت قد صلَّيت في منزلي، وأنا أحسب أن قد صليتم فقال: "إذا جئت إلى الصَّلاة فوجدت النَّاس فصلِّ معهم، وإن كنت قد صلَّيت تكن لك نافلةً، وهذه مكتوبة".
578ـ حدثنا أحمد بن صالح قال: قرأت على ابن وهب قال: أخبرني عمرو، عن بكير أنه سمع عفيف بن عمرو بن المسيب يقول: حدثني رجل من بني أسد بن خزيمة
أنه سأل أبا أيوب الأنصاريَّ فقال: يصلي أحدنا في منزله الصلاة، ثم يأتي المسجد وتقام الصلاة فأصلي معهم فأجد في نفسي من ذلك شيئاً، فقال أبو أيوب: سألنا عن ذلك النبيَّ صلى الله عليه وسلم فقال: "فذلك له سهم جمع".
58- باب إذا صلى في جماعة ثم أدرك جماعة، يعيد
579ـ حدثنا أبو كامل، ثنا يزيد بن زريع، ثنا حسين، عن عمرو بن شعيب، عن سليمان بن يسار يعني مولى ميمونة قال:
أتيت ابن عمر على البلاط وهم يصلون فقلت: ألا تصلي معهم؟ قال: قد صليت؛ إني سمعت رسول اللّه صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تصلُّوا صلاةً في يومٍ مرَّتين".