فكان من شاء أن يصوم صام، ومن شاء أن يفطر ويطعم كل يوم مسكيناً أجزأه ذلك، فهذا حول، فأنزل اللّه تعالى: {شهر رمضان الذي أننزل فيه القرآن} إلى {أيَّام أخر} فثبت الصيام على من شهد الشهر، وعلى المسافر أن يقضي، وثبت الطعام للشيخ الكبير والعجوز اللَّذين لا يستطيعان الصوم، وجاء صرمة وقد عمل يومه، وساق الحديث.
29- باب في الإِقامة
508ـ حدثنا سليمان بن حرب وعبد الرحمن بن المبارك، قالا: ثنا حماد، عن سماك بن عطية، ح وحدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا وهيب، جميعاً عن أيوب، عن أبي قلابة، عن أنس،
قال أمر بلالٌ أن يشفع الأذان ويوتر الإِقامة، زاد حماد في حديثه: إلا الإِقامة.
509ـ حدثنا حميد بن مسعدة، ثنا إسماعيل، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس، مثل حديث وهيب، قال إسماعيل: فحدثت به أيوب، فقال: إلا الإِقامة.
510ـ حدثنا محمد بن بشار، ثنا محمد بن جعفر، ثنا شعبة، قال سمعت أبا جعفر يحدث عن مسلم أبي المثنى، عن ابن عمر، قال:
إنما كان الأذان على عهد رسول اللّه صلى الله عليه وسلم مرتين مرتين، والإِقامةُ مرةً مرة، غير أنه يقول: قد قامت الصلاة، قد قامت الصلاة، فإِذا سمعنا الأِقامة توضأنا ثم خرجنا إلى الصلاة.
قال شعبة: لم أسمع من أبي جعفر غير هذا الحديث.
511ـ حدثنا محمد بن يحيى بن فارس، ثنا أبو عامر يعني العقدي عبد الملك بن عمرو ثنا شعبة، عن أبي جعفر مؤذن مسجد العريان قال: سمعت أبا المثنى مؤذن مسجد الأكبر يقول: سمعت ابن عمر، وساق الحديث.
30- باب [في] الرجل يؤذن، ويقيم آخر
512ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا حماد بن خالد، ثنا محمد بن عمرو، عن محمد بن عبد اللّه، عن عمّه عبد اللّه بن زيد قال:
أراد النبي صلى الله عليه وسلم في الأذان أشياء لم يصنع منها شيئاً قال: فأُرِيَ عبدُ اللّه بن زيد الأذان في المنام، فأتى النبيَّ صلى الله عليه وسلم فأخبره، فقال: "ألقه على بلالٍ" فألقاه عليه، فأذَّن بلال، فقال عبد اللّه: أنا رأيته، وأنا كنت أريده قال: "فأقم أنت".
513ـ حدثنا عبيد اللّه بن عمر القواريري، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، [ثنا محمد بن عمرو: شيخ من أهل المدينة من الأنصار] قال: سمعت عبد اللّه بن محمد قال: كان جدي عبد اللّه بن زيد يحدث بهذا الخبر قال: فأقام جدي.