2194 - حدّثنا مُحْرِزُ بْنُ سَلَمَةَ الْعَدَنِيُّ حدّثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ عُبَيْدِ اللّهِ عَنْ أَبِي الزِّنَادِ عَنْ الأَْعْرَجِ عَنْ أَبِي هُرَيْرةَ قَالَ
- نَهَى رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلِيهِ وَسَلَّم عَنْ بَيْعِ الْغَرَرِ وَ عَنْ بَيْعِ الْحَصَاةِ
2195- حدّثنا أَبُو كُرَيْبٍ وَالْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ قاَلاَ : حدّثنا الأَْسْوَدُ بْنُ عَامِرٍ حدّثنا أَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ كَثِيرٍ عَنْ عَطَاءٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ :
- نَهَى رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلِيهِ وَسَلَّم عَنْ بَيْعِ الْغَرَرِ
في الزوائد : في إسناده أيوب بن عتبة ضعيف
((24)) باب النهي عَنْ شراء ما في بطون الأنعام وضروعها وضربة الغائص
2196- حدّثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ حدّثنا حَاتِمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ حدّثنا جَهْضَمُ بْنُ عَبْدِ اللّهِ الْيَمَانِيُّ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زَيْدٍ الْعَبْدِيِّ عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ
- نَهَى رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلِيهِ وَسَلَّم عَنْ شِرَاءِ مُحَمَّدَ فِي بُطُونِ الأَْنْعَامِ حَتَّى تَضَعَ وَعَمَّا فِي ضُرُوعِهَا إِلاَّ بِكَيْلٍ وّ عَنْ شِرَاءِ الْعَبْدِ وَهُوَ آبِقٌ وَ عَنْ شِرَاءِ الْمَغَانِمِ حَتَّى تُقَسَمَ وَ عَنْ شِرَاءِ الصَّدَقَات حَتّضى تُقْبَضَ وَع ضَرْبَةِ الْغاَئِصِ
2197- حدّثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍحدّثنا سُفْيَانُ عَنْ أَيُّوبَ عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ عَنْ ابْنِ عُمَرَ أَنَّ النَّبيَّ صَلَّى اللّهُ عَلِيهِ وَسَلَّم
- نَهَى عَنْ بَيْعِ حَبَلِ الْحَبَلَةِ
((25)) باب بيع المزايدة
2198- حدّثنا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍحدّثنا عِيسى بْنُ يُونُسَ حدّثنا الأَْخْضَرُ بْنُ عَجْلاَنَ حدّثنا أَبُو بَكْرٍ الْحَنَفِيُّ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ أَنَّ رَجُلاً مِنَ الأَْنْصَارِ جَاءَ إِلَى النَّبيِّ صَلَّى اللّهُ عَلِيهِ وَسَلَّم يَسْأَلُهُ فَقَالَ
- ((لَكَ فِي بَيْتِكَ شَيْءٌ قَالَ بَلَى حِلْسٌ نَلْبَسُ بَعْضَهُ وَنَبْسُطُ بَعْضَهُ وَقَدَحٌ نَشْرَبُ فِيِه الْماَءَ قَالَ ((ائْتِنِي بِهِماَ قَالَ فَأَتَاهُ بِهِماَ فَأَخَذَهُماَ رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلِيهِ وَسَلَّم بِيَدِهِ ثُمَّ قَالَ (( مَنْ يَشْتَرِي هذَيْنِ؟ )) فَقَالَ رَجُلٌ : أَنَا آخُذُهُماَ بِدِرْهَمٍ قَالَ (( مَنْ يَزِيدُ عَلَى دِرْهَمٍ؟ )) مَرَّتَيْنِ أَوْ ثَلاَثاً قَالَ رَجُلٌ : أَناَ آخُذُهُماَ بِدِرْهَمْينِ .فَأَ'عْطَاهُمَا إِيَّاهُ وَأَخَذَ الِّرْهَميْنِ فَأَعْطَاهُمَا الأَْنْصَاريَّ وَ قَالَ ((اشْتَرِ بِأَحَدِهِمَا طَعَاماً فَانْبِذْهُ إِلَى أَهْلِكَ وَاشْتَرِ بِالآْخَرِ قَدُوماً فَأْتِنِي بِهِ)) فَفَعَلَ فَأَخَذَهُ رَسُولُ اللّهِ صَلَّى اللّهُ عَلِيهِ وَسَلَّم فَشَدَّ فِيِه عُوداً بِيَدِه ِوَ قَالَ (( اذْهَبْ فَاحتَطِبْ وَلاَ أَرَاكَ خَمْسَةَ يَوْماً)) فَجَعَلَ يَحْتَطِبْ وَيَبِيعُ فَجَاءِ وَقَدْ أَصَابَ عَشْرَةَ دَرَاهِمَ فَقَالَ ((اشْتَرِ بِبَعْضِهَا طَعاَماً وَبَعْضشهاَ طَعاَماً وَبِبَعْضِهاَ ثَوْباً ثُمَّ قَالَ ((هذّا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَجِيءَ وَالْمَسْأَلَةُ نُكْتَةٌ فِي وَجْهِكَ يَوْمَ الْقِيَامةِ إِنَّ الْمَسْأَلَةَ لاَ تَصْلُحُ إِلاَّ لِذِي فَقْرٍ مُدْقِعٍ أَوْ لِذِي غُرْمٍ مُفْظِعٍ أَوْ دَمٍ مُوجِعٍ
((26)) باب الإقالة