يَقُولُ ((مَنْ طَافَ بِالْبَيْتِ سَبْعاً وَلاَ يَتَكَلَّمُ إِلاَّ بِسُبْحَانَ اللهِ وَالْحْمْدُ لِلَّهِ، وَلاَ إِلهَ إِلاَّ اللهُ، وَاللهُ أَكْبَرُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللهِ، مُحِيَتْ عَنْهُ عَشْرُ سَيِّئَاتٍ, وَكْتِبَتْ لَهُ عَشْرُ حَسَنَاتٍ، وَرُفِعَ لَهُ بِهَا عَشَرَةَ دَرَجَاتٍ. وَمَنْ طَافَ فَتَكَلَّمَ وَهْوَ فِي تْلكَ الْحَالِ، خَاض فِي الرَّحْمَةِ بِرِجْلّيْهِ، كَخَائِضِ الْمَاءِ بِرِجْلَيْهِ)).
في الزوائد: يدل على أن الحديث من الزوائد. إلا أنه ما تكلم على إسناده.
وقال السنديّ، بعد ذكر ما تقدم: زذكر الدميريّ ما يدل على أنه حديث غير محفوظ.
((33)) باب الركعتين بعد الطواف
2958- حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ. حدّثنا أَبُو أُسَامَةَ عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ، عَنْ كَثِيِر بْنِ كَثِيرِ بْنِ الْمُطَّلِبِ بْنِ أَبِي وَدَاعَةَ السَّهْمِيِّ، عَنْ أَبِيهِ، عَنِ الْمُطَّلِبِ؛ قَالَ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم إِذَا فَرَغَ مِنْ سَبْعهِ جَاءَ حَتَّى يُحَاذِيَ بِالرُّكْنِ. فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ فِي حَاشِيَةِ الْمَطَافِ. وَلَيْسَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الطُّوَّافِ أَحَدٌ.
قَالَ ابْنُ مَاجَةَ: هذَا بِمَكَّةَ، خَاصَّةً.
2959- حدّثنا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدٍ وَعَمْرُو بْنُ عَبْدِ اللهِ، قَالاَ: حدّثنا وَكِيعُ عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ ثَابِتٍ الْعَبْديِّ، عَنْ عَمْرِو بْنِ دِينَارٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَدِم فَطَافَ بِالْبَيْتَ سَبْعاً. ثُمَّ صَلَّى رَكُعِتَيْنِ. ((قَالَ وَكِيعٌ: يَعْنِي عِنْدَ الْمَقَامِ ثُمَّ خَرًجَ إِلَى الصَّفَا)).
2960- حدّثنا الْعَبَّاسُ بْنُ عُثْمَانَ الدِّمَشْقِيُّ. حدّثنا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ عَنْ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَابِرٍ؛ أَنَّهُ قَالَ: لَمَّا فَرَغَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم مِنْ طَوَافِ الْبَيْتِ، أَتَى مَقَامَ إِبْرَاهِيمَ. فَقَالَ عُمَرُ: يا رَسُولَ اللهِ! هذَا مَقَامُ أَبِينَا إِبْرَاهِيمَ الَّذِي قَالَ اللهُ سُبْحَانَهُ {وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلَّى}.
قَالَ الْوَلِيدُ: فَقُلْتُ لِمَالِكٍ: هكَذَا قَرَأَهَا، وَاتَّخِذُوا مِنْ مَقَامَ إِبْرَاهِيمَ مُصَبَّى؟ قَالَ: نَعَمْ.
((34)) باب المريض يطوف راكبا
2961- حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ شَيْبَةَ. حدّثنا مُعَلَّى بْنُ مَنْصُورٍ. ح وَحَدَّثَنا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ، وَأَحْمَدُ بْنُ سِنَانٍ قَالاَ: حدّثنا عَبْدُ الرَّحْمنِ بْنُ مَهْدِيِّ، قَالاَ: حدّثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ مُحَمَّدِ ابْنَ عَبْدِ الرَّحْمِ بْنِ نَوْفَلٍ، عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ زَيْنَبَ، عَنْ أَمِّ سَلَمَةَ؛ أَنَّهَا مَرِضَتْ. فَأَمَرَهَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَنْ تَطُوفَ مِنْ وَرَاءِ النَّاسِ، وَهِيَ رَاكِبَةٌ. قَالَتْ، فَرَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يُصَلِّى إِلَى الْبَيْتِ وَهُوَ يَقْرَأُ ((وَالطُّورِ. وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ)).
قَالَ ابْنُ مَاجَةَ: هذَا حَدِيثُ أَبِي بَكْرٍ.
((35)) باب الملتزم
2962- حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى. حدّثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ، قَالَ: سَمِعْتُ الْمُثَنَّى بْنَ الصَّبَّاحِ يَقُوُلُ: حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ؛ قَالَ: طثفْتُ مَعَ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَمْروٍ. فَلَمَّ فَرَغْنَا مِنَ السَّبْعش رَكَعْنَا فِي دُبُرِ الْكَعْبَةِ. فَقُلْتُ: أَلاَ نَتَعَوَّذُ بِاللهِ مِنَ النَّارِ! قَالَ: أَعُوذُ بِاللهِ مِنَ النَّارِ. قَالَ ثًمَّ مَضَى فَاسْتَلَمَ الرًّكْنِ. ثم قَاَمَ بَيْنَ الْحِجْرِ وَالْبَابِ. فَأَلْصَقَ صَدْرَهُ وَيَدَيْهِ وَخَدَّهُ إِلَيْهِ. ثُمَّ قَالَ: هكَذَا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَفعَلُ.
((36)) باب الحائض تقضي المناسك إلا الطواف