4144- حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ حدّثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ نُمَيْرٍ وَأَبُو أُسَامَةَ عَنْ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ؛ قَالَتْ: إِنْ كُنَّا، آلَ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، لَنَمْكُثُ شَهْراً مَا نُوقِدُ فِيهِ بْنَارٍ. ما هو إلاَّ التَّمْرُ وَالْمَاءُ ((إِلاَّ أَنَّ ابْنَ نُمَيْرٍ قَالَ: نَلبَثُ شهْراً)).
4145- حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حدّثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ. حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍ عَنْ أَبِي سَلَمَةَ، عَنْ عَائِشَةَ؛ قَالَتْ: لَقَدْ كَانَ يَأْتِي، عَلَى آلِ مُحَمَّدٍ صلى الله عليه وسلم، الشَّهْرُ، مَا يُرَى فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِهِ الدُّخَانُ.
قُلْتُ: فَمَا كَانَ طَعَامُهُمْ؟ قَالَتِ: الأَسْوَدَانِ: التَّمْرُ وَالْمَاءُ. غَيْرُ أَنَّهُ كَانَ لَنَا جِيرَانٌ مِنَ الأَنْصَارِ، جِيرَانُ صِدْقٍ، وَكَانَتْ لَهُمْ رَبَائبُ. فَكَانوا يَبْعَثُونَ إِلَيْهِ أَلبَانَهَا.
في الزوائد: إسناده صحيح، رجاله ثقات. وقد روى مسلم بعضه من هذا الوجه.
4146- حدّثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ. حدّثنا بِشْرُ بْنُ عُمَرَ. حدّثنا شُعْبَةَ عَنْ سِمَاكٍ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بِشَيرٍ؛ قَالَ:سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ: رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَلْتَوِي، فِي الْيَوْمِ، مِنَ الْجُوعِ. مَا يَجِدُ مِنَ الدَّقَلِ مَا يْمْلأُ بِهِ بَطْنَهُ.
4147- حدّثنا أَحْمَدُ بْنُ مَنِيعٍ. حدّثنا الْحَسَنُ بْنُ مُوسى. أَنْبَأَنَا شَيْبَانُ عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ أَنَسِ ابْنِ مَالِكٍ؛ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ مِرَاراً:
(( وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بَيِدِهِ! مَا أُصْبَحَ عِنْدِ آلِ مُحَمَّدٍ صَاعُ حَبٍّ وَلاَ صَاعُ تَمْرٍ)).
وَإِنَّ لَهُ، يَوْمَئِذٍ، تِسْعَ نِسْوَةٍ.
في الزوائد: هذا إسناده صحيح. رجاله ثقات. ورواه ابن حبان في صحيحه من طريق أبان العطار عن قتادة به قلت: وأصل الحديث رواه البخاريّ في صحيحه في كتاب البيع. واختلف شراحه في أنه موقوف أو مرفوع لكن رواية المصنف تردّ على من قال بوقفه عن أنس.
4148- حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى. حدّثنا أَبُو الْمُغِيَرِةِ. حدّثنا عَبْدُ الرَّحْمنِ بْنُ عَبْدِ اللهِ الْمَسْعُودِيُّ عَنْ عَلِيِّ بْنِ بَذِيِمَةَ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ، عَنْ عَبْدِ اللهِ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
((مَا أَصْبَحَ فِي آلِ مُحَمَّدٍ إِلاَّ مُدٌّ مِنْ طَعَامٍ)) أَوْ ((مَا أَصْبَحَ فِي آلِ مُحَمَّدٍ مُدٌّ مِنْ طَعَامٍ)).
في الزوائد: هذا إسناد رجاله ثقات. وأبو المغيرة اسمه عبد القدوس بن حجاج الخولانيّ.
4149- حدّثنا نَصْرُ بْنُ عَلِيٍّ. أَخْبَرَنِي أَبِي عَنْ شُعْبَةَ عَنْ عَبْدِ الأَكْرَمِ ((رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ)) عَنْ أَبِيهِ، عَنْ سُلَيْمَانَ بْنِ صُرَدس؛ قَالَ: أَتَانَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم. فَمَكَثْنَا ثَلاَثَ لَيَالِ لاَنَقْدِرُ ((أوْ لاَ يَقْدُ)) عَلَى طَعَامٍ.
في الزوائد: التابعيّ مجهول. ولم أر من صنف، في المسميات، ذَكَرَهُ. وما علمتُهُ.
4150- حدّثنا سُوَيدُ بْنُ سَعِيدٍ. حدّثنا عَلِيُّ بْنُ مُسْهِرٍ عَنِ الأَعْمَشِ، عَنْ أَبِي صالِحٍ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ؛ قَالَ: أُتِيَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم يَوْماً بِطَعَامٍ سُخْنٍ. فَأَكَلَ. فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ: