4218- حدّثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ مُحَمَّدُ بْنُ رُمْحٍ. حدّثنا عَبْدُ اللهِ بْنُ وَهْبٍ عَنِ الْمَاضِي بْنِ مُحَمَّدٍ عَنْ عَلِيَّ بْنِ سُلَيْمَانَ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ مُحَمَّدٍ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلاَنِيِّ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
((لاَعَقْلَ كَالتَّدْبِيرِ, وَلاَوَرَعَ كَالْكَفِّ. ولا حسَبَ كَحُسْنِ الْخُلُقِ)).
في الزوائد: في إسناده القاسم بْنُ محمد المصريّ وهو ضعيف.
4219- حدّثنا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفٍ الْعَسْقلانِيَّ. حدّثنا يُونُسُ بْنُ مُحَمَّدٍ. حدّثنا سَلاَّمُ بْنُ أبي مُطِيعِ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنِ الْحَسَنِ، عَنْ سَمُرَةَ بْنِ جُنْدُبٍ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
((الْحَسَبُ الْمَالُ. وَالْكَرَمُ التَّقْوَى)).
4420- هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ وَعُثْمَانَ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ؛ قَالاَ: نا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ، عَنْ كَهْمَسِ بْنِ الْحَسَنِ، عَنْ أَبِي السَّلِيلِ ضُرَيْبِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ؛ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
((إِنِّي لأَعْرِفُ كَلِمَةً ((وَقَالَ عُثْمَانُ: آَيةً)) لَوْ أَخَذَ النَّاسُ كُلُّهُمْ بِهَا، لَكَفَتْهُمْ)) قَالُوا: يَا رَسُولَ اللهِ! أَيَّةُ آيَةٍ؟ قَالَ ((وَمَنْ يَتَّقِ اللهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجاً)).
في الزوائد: هذا الحديث رجاله ثقات. غير أنه منقطه. وأبو السليل لم يدرك أبا ذر، قاله في التهذيب.
((25))با بالثناء الحسن
4221- أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حدّثنا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ. أنَا نَافِعُ بْنُ عُمَرَ الْجُمَحِيُّ عَنْ أُمّيَّةَ بْنِ صَفْوَانَ، عَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ الثَّقَفِيِّ، عن أَبِيهِ؛ قَالَ: خَطَبَنَا رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم بَالنَّبَاوَةِ أَوِ الْنَبَاوَةِ ((قَالَ: وَالْنَبَاوَةُ مِنَ الطَّائِفِ)) قَالَ:
((يُوشِكُ أَنْ تَعْرِفوا أَهْلَ الْجَنَّةِ مِنْ أَهْلِ النَّارِ)). قَالُوا: بْمَ ذَاكَ؟ يَا رَسُولَ اللهِ! قَالَ ((بِالثَّنَاءِ الْحَسَنِ وَالثَّنَاءِ السَّيِّءِ. أَنْتُمْ شُهَدَاءُ اللهِ، بَعْضُكمْ عَلَى بَعْضٍ)).
في الزوائد: إسناده صحيح. رجال ثقات. وليس لأبي زهير هذا، عَنْ ابن ماجة، سوى هذا الحديث. وليس له شيء في بقية الكتب الستة.
4222- حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ. حدّثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ عَنش الأَعْمَشِ، عَنْ جَامِعِ بْنِ شَدَّادٍ، عَنْ كُلْثُومٍ الْخُزَاعِيِّ؛ قَالَ: أَتَى النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم رَجُلٌ. فَقَالَ: يَا رَسُولَ اللهِ! كَيْفَ لِي أَنْ أَعْلَمَ إِذَا أَحْسَنْتُ، أَنِّي قَدْ أَحْسَنْتُ. وَإِذَا أَسَأْتُ، أَنِّي قَدْ أَسَأْتُ؟ فَقَالَ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم:
((إِذَا قَالَ جِيرَانكَ: قَدْ أَحْسَنْتَ، فَقَدْ أَحْسَنْتَ. وَإِذَا قَالُوا: إِنَّكَ قَدْ أَسَأْتَ. فَقَدْ أَسَأْتَ)).
في الزوائد: رجال حديث كلثوم الخزاعي ثقات، إلا أنه مرسل. وكلثوم بْنُ علقمة، ويقال له: ابن المصطلق ذكره ابن حبان في الثقات. وقال ابن عبد البر: أحاديثه مرسلة لا يصح له صحبة. كذا قَالَ أبو نعيم. وردوا الصحبة لأبيه.