ظهورها، فهي له ستر. ورجل ربطها فخرا ونواء، فهي على ذلك وزر). فسئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الحمر، قال: (ما أنزل الله علي فيها إلا هذه الآية الفاذة الجامعة: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره. ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره}).
[2242]
452 - باب: {ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره} /8/.
4679 - حدثنا يحيى بن سليمان قال: حدثني ابن وهب قال: أخبرني مالك، عن زيد بن أسلم، عن أبي صالح السمان، عن أبي هريرة رضي الله عنه:
سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الحمر، فقال: (لم ينزل علي فيها شيء إلا هذه الآية الجامعة الفاذة: {فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره. ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره}).
[2242]
453 - باب: تفسير سورة: {والعاديات}.
وقال مجاهد: الكنود: الكفور. يقال: {فأثرن به نقعا} /4/: رفعن به غبارا. {لحب الخير} من أجل حب الخير {لشديد} /8/: لبخيل، ويقال للبخيل شديد. {حصل} /10/: ميز.
454 - باب: تفسير سورة: {القارعة}.
{كالفراش المبثوث} /4/: كغوغاء الجراد، يركب بعضه بعضا، كذلك الناس يجول بعضهم في بعض. {كالعهن} /8/: كألوان العهن، وقرأ عبد الله: كالصوف.
455 - باب: تفسير سورة: {ألهاكم}. (التكاثر)
وقال ابن عباس: {التكاثر} /1/: من الأموال والأولاد.
456 - باب: تفسير سورة: {والعصر}. (العصر)
وقال يحيى: العصر: الدهر، أقسم به.
457 - باب: تفسير سورة: {ويل لكل همزة}. (الهمزة)
{الحطمة} /4/: اسم النار، مثل: {سقر} /القمر: 48/ و/المدثر: 26، 27، 42/.
و: {لظى} /المعارج: 15/.
458 - باب: تفسير سورة: {ألم تر} /الفيل:1/: ألم تعلم.
قال مجاهد: {أبابيل} /3/: متتابعة مجتمعة.
وقال ابن عباس: {من سجيل} /4/: هي سنك وكل.
459 - باب: تفسير سورة: {لإيلاف قريش}. (قريش)