الصلاة على النبي سبب لغفران الذنوب وزوال الهموم


نشرت: يوم السبت،07-ديسمبر-2019


لطالما سمعنا عن فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ولطالما ينصحنا العلماء بكثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، فما هي فوائد الصلاة على النبي وما هي الفضائل العظيمة في الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم؟.

في هذا المقال تتعرّفون على:

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

• فوائد الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم.

• بعض صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم.

فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

للصلاة على النبي فضل كبير وأجر عظيم نذكر بعضًا منه:
• من يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم يحظى بصلاة الله عليه، وصلاة الله مغفرة ورحمة ورفع للدرجات، وعناية لأصحاب الصلوات على سيد السادات صلى الله عليه وسلم.
• يحظى المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم بالرد من النبي صلى الله عليه وسلم وهذا شرف ما بعده شرف.
• المكثر من الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم يحشر معه وبجواره صلى الله عليه وسلم ويكون مجلسه بالقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم.
• الصلاة على النبي تعْرض عليه صلى الله عليه وسلم في يوم الجمعة ولهذا حثَّنا النبي صلى الله عليه وسلم من زيادة الصلاة عليه في يوم الجمعة وليلتها بشكل خاص لأن العرض عليه صلى الله عليه وسلم فيه عرْضٌ خاص.
• الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم نورٌ يضيء للمؤمن قلبه وتنفعه في حياته وبعد مماته..

فوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

وللصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم فوائد، منها:
• إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب لمغفرة الذنوب وتكفير السيئات ورفع الدرجات.
• يحظى المصلي على النبي صلى الله عليه وسلم براحة البال وزوال الهموم.
• كثرة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم دليل على المحبة، والمرء مع من أحب.
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم سبب للتوفيق والفتح من الله.
• يشفع النبي صلى الله عليه وسلم يوم القيامة للمكثرين من الصلاة عليه في الدنيا.

وحسبنا هذا الحديث العظيم في فضل وفائدة الصلاة على الحبيب صلى الله عليه وسلم سواءٌ في الدعاء أو خارج الدعاء، عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ كان رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إذا ذَهَبَ ثُلُثُ الليلِ، قام فقال:

يا أيُّها الناسُ اذكُروا اللهَ جاءتِ الراجِفَةُ تَتبَعُها الرادِفَةُ، جاء الموتُ بما فيه، جاء الموتُ بما فيه "قُلتُ: يا رسولَ اللهِ إني أُكثِرُ الصَّلاةَ عليك، فكم أجعلُ لك من صَلاتي؟ قال: «ما شِئتَ»، قُلتُ: الرُّبُعَ؟ قال: «ما شِئتَ، فإنْ زِدتَ فهو خيرٌ لك» قُلتُ: فالنِّصفُ؟ قال: «ما شِئتَ، فإنْ زِدتَ فهو خيرٌ لك» قُلتُ: فالثُّلُثينِ؟ قال: «ما شِئتَ، فإنْ زِدتَ فهو خيرٌ لك» قُلتُ: أجعلُ لك صَلاتي كُلَّها؟ قال: إذًا تُكفى همَّكَ، ويُغفَرُ لك ذنبُكَ".(أخرجه الترمذي في سننه وهو حديث حسن صحيح)

وليس فيه تخصيص للدعاء دون الصلاة والسلام عليه صلى الله عليه وسلم كما فهم البعض بل إن الصلاة هنا لفظ مشترك ينصرف إلى الدعاء، وينصرف إلى الصلاة عليه صلى الله عليه وسلم وكلا الأمرين فضل عظيم وبركة جليلة من الله في كفاية الهموم وزوال الغموم ببركة الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم.

بعض صيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم:

والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم لها صيغ كثيرة، وأشهرها وأفضلها: "الصلاة الإبراهيمية" التي نقرأها في كل صلاة بعد التحيات وهناك كتب كثيرة اختصت بصيغ الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ومن أشهرها كتاب: "دلائل الخيرات" وغيره من الكتب.. وفي كل الصيغ فضل عظيم وثواب كبير، والمهم أن يلازم صلاته على الحبيب صلى الله عليه وسلم في يومه ونهاره؛ حتى يرى مقعده من الجنة كما ورد في بعض الآثار عنه صلى الله عليه وسلم، وهذا من أسمى غايات وفوائد الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. ومن أنفس الكتب التي تتحدث عن ذلك بشكل خاص كتاب:"الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم أحكامها، فضائلها، فوائدها"للعلامة المحدث الشيخ عبد الله سراج الدين الحلبي رحمه الله تعالى رحمة واسعة. فينبغي للمؤمن أن يحافظ على الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ويكثر منها في جميع أوقاته وقد تبين معكم خلال المقال فضل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وفوائدها.

وصلى الله تعالى وسلم على سيدنا ونبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن سار على نهجه إلى يوم الدين.
والحمد لله رب العالمين.

تعليقات



رمز الحماية