1107ـ حدثنا محمود بن خالد، ثنا الوليد، أخبرني شيبان أبو معاوية، عن سِمَاك بن حرب، عن جابر بن سمرة السوائي قال:
كان رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم لا يطيل الموعظة يوم الجمعة إنما هنَّ كلمات يسيرات.
232- باب الدنو من الإِمام عند الموعظة
1108ـ حدثنا علي بن عبد اللّه، ثنا معاذ بن هشام قال: وجدت في كتاب أبي بخط يده ولم أسمعه منه: قال قتادة، عن يحيى بن مالك، عن سمرة بن جندب
إن نبي اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "احضروا الذكر وادنوا من الإِمام؛ فإِن الرجل لا يزال يتباعد حتى يؤخر في الجنة وإن دخلها".
233- باب الإِمام يقطع الخطبة للأمر يحدث
1109ـ حدثنا محمد بن العلاء أن زيد بن حباب حدثهم، ثنا حسين بن واقد، حدثني عبد اللّه بن بريدة، عن أبيه قال:
خطبنا رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم فأقبل الحسن والحسين [رضي اللّه عنهما] عليهما قميصان أحمران يعثران ويقومان، فنزل فأخذهما فصعد بهما المنبر، ثم قال: "صدق اللّه {إنما أموالكم وأولادكم فتنةٌ} رأيت هذين فلم أصبر" ثم أخذ في الخطبة.
234- باب الاحتباء والإِمام يخطب
1110ـ حدثنا محمد بن عوف، ثنا المقرىء، ثنا سعيد بن أبي أيوب، عن أبي مرحوم، عن سهل بن معاذ بن أنس، عن أبيه
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم نهى عن الحُبْوَةِ يوم الجمعة والإِمام يخطب.
1111ـ حدثنا داود بن رشيد، ثنا خالد بن حيان الرقي، ثنا سليمان بن عبد اللّه بن الزبرقان، عن يعلى بن شداد بن أوس قال:
شهدت مع معاوية بيت المقدس، فجمع بنا فنظرت فإِذا جلُّ مَنْ في المسجد أصحاب النبي صلى اللّه عليه وسلم، فرأيتهم محتبين والإِمام يخطب.
قال أبو داود: كان ابن عمر يحتبي والإِمام يخطب، وأنس بن مالك وشريح وصعصعة بن صوحان وسعيد بن المسيب وإبراهيم النخعي ومكحول وإسماعيل بن محمد بن سعد، ونعيم بن سلامة قال: لا بأس بها.
قال أبو داود: ولم يبلغني أن أحداً كرهها إلا عبادة بن نُسيٍّ.
235- باب الكلام والإِمام يخطب
1112ـ حدثنا القعنبي، عن مالك، عن ابن شهاب، عن سعيد، عن أبي هريرة