عنوان الكتاب: تلخيص المفتاح

وقلبًا: ½زيد قائم لا قاعد¼ أو ½ما زيد قاعدًا بل قائم¼ وفي قصرها: ½زيد شاعر لا عمرو¼ أو ½ما عمرو شاعرًا بل زيد¼، ومنها النفيُ والاستثناءُ كقولك في قصره: ½ما زيد إلاّ شاعر¼ و½ما زيد إلاّ قائم¼ وفي قصرها: ½ما شاعر إلاّ زيد¼، ومنها ½إنما¼ كقولك في قصره: ½إنما زيد كاتب¼ و½إنما زيد قائم¼ وفي قصرها: ½إنما قائم زيد¼ لتضمّنه معنى ½مَا¼ و½إِلاَّ¼ لقول المفسِّرين ﴿ إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةَ ﴾ [البقرة:١٧٣] بالنصب معناه: مَا حَرَّم عليكم إلاّ الميتةَ وهو المطابق لقراءة الرفع لما مرّ، ولقول النحاة: ½إنما¼ لإثبات ما يُذكَر بعده......

(و) في قصره (قلبًا: ½زيد قائم لا قاعد¼ أو ½ما زيد قاعدًا بل قائم¼) لمن اعتقد أنه قاعد لا قائم (و) كقولك (في قصرها) أي: في قصر الصفة إفرادًا وقلبًا بحسَب المقام (½زيد شاعر لا عمرو¼ أو ½ما عمرو شاعرًا بل زيد¼) وهذه الأمثلة كلّها تصلح أيضًا لقصر التعيين (ومنها) أي: ومن طرق القصر (النفيُ) بأيِّ أداةٍ مِن أدواته (والاستثناءُ) بـ½إلاّ¼ وأخَواتِها (كقولك في قصره) أي: في قصر الموصوف إفرادًا (½ما زيد إلاّ شاعر¼) لمن اعتقد أنه شاعر وكاتب (و) في قصره قلبًا (½ما زيد إلاّ قائم¼) لمن اعتقد أنه قاعد أو مضطجع لا قائم (و) كقولك (في قصرها) أي: في قصر الصفة إفرادًا وقلبًا (½ما شاعر إلاّ زيد¼) والتفاوت باعتبار اعتقاد المخاطب (ومنها) أي: ومن طرق القصر (½إنما¼ كقولك في قصره) أي: في قصر الموصوف إفرادًا (½إنما زيد كاتب¼) لمن اعتقد أنه كاتب وشاعر (و) في قصره قلبًا (½إنما زيد قائم¼) لمن اعتقد أنه قاعد أو مضطجع لا قائم (و) كقولك (في قصرها) أي: في قصر الصفة إفرادًا وقلبًا (½إنما قائم زيد¼) والتفاوت بحسَب المقام, وإنما يفيد ½إنما¼ القصرَ (لتضمّنه) أي: لاشتمال لفظ ½إنما¼ (معنى ½مَا¼ و½إِلاَّ¼) اللتَيْنِ هما أبين في إفادة الحصر, وإنما قلنا بتضمّن ½إنما¼ معنى ½مَا¼ و½إلاّ¼ (لقول المفسِّرين) أي: بدليل قول المفسِّرين من أيمّة اللغة والبيان في قوله تعالى: (﴿إِنَّمَا حَرَّمَ عَلَيۡكُمُ ٱلۡمَيۡتَةَ ﴾ بالنصب) أي: بنصب ½الميتة¼ على أنه مفعول ½حَرَّمَ¼, و½مَا¼ في ½إنمّا¼ كافّة (معناه: مَا حَرَّم عليكم إلاّ الميتةَ و) هذا المعنى القصريّ (هو المطابق لـ) معنى (قراءة الرفع) أي: رفع ½الميتة¼ على أنه خبر ½إنّ¼ و½مَا¼ موصولة أي: ½إنّ الذي حرّمه عليكم الميتة¼؛ فإنّ هذا المعنى قصريّ (لما مرّ) من أنّ تعريف الجنس يفيد القصر مثل ½المنطلق زيد¼, ولمّا كان ½الذي حرّمه¼ في قوّة ½المحرَّم¼ أفاد قصر التحريم على الميتة, فإذا كان ½إِنَّمَا¼ متضمّنًا معنى ½مَا¼ و½إلاّ¼ كما يشير إليه قول المفسِّرين كان معنى قراءة النصب مطابقًا لمعنى قراءة الرفع في إفادة القصر وإلاّ فلا (ولـقـول) أي: وبدلـيـل قـول (الـنـحاة: ½إنـما¼ لإثـبات ما يُـذكَـر بعده) أي: بعد ½إنمّا¼


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

229