كما يَمنَع الإيمان صاحبه من الكفر , فسُمِّي إيمانًا، وحاصِلُه: أنّ إطلاق كونه من الإيمان مَجازٌ، ويُؤيّد ذلك ما رَوَى الحاكم عن عبد الله ابن عمرَ رضي الله تعالى عنهما عن النّبـيّ صلّى الله تعالى عليه وآله وسلّم قال: «الحياء والإيمان قُرِنا جميعًا فإذا رُفِعَ أحدُهما رُفِعَ الآخر»([1]).
ورَوَى الإمام البخاري رحمه الله تعالى عن ابن عمرَ رضي الله تعالى عنهما: أنّ رسولَ الله صلّى الله عليه وسلّم مَرَّ على رَجلٍ من الأنصار وهو يَعِظُ أخاهُ في الحياء (أي: يَمنَعه عن كثرةِ الحياء) فقال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «دَعْه، فإنّ الحياء من الإيمان»([2]).
عن عمرانَ بن حُصينٍ رضي الله عنه يُحدِّث عن النّبيِّ صلّى الله عليه وسلّم أنّه قال: «الحياء لا يأتي إلاّ بِخيرٍ»([3]).