الحركة, ويكون على وجهين أحدهما أن يُقرَن بالحركة غيرُها من أوصاف الجسم كالشكل واللون كما في قوله: ½وَالشَمْسُ كَالْمِرْآةِ فِيْ كَفِّ الْأَشَلِّ من الهيئة الحاصلة من الاستدارة مع الإشراق والحركة السريعة المتّصلة مع تموُّج الإشراق حتّى يُرَى الشعاع كأنه يَهُمُّ بأن ينبسط حتّى يَفيض من جوانب الدائرة ثم يَبدو له فيرجع إلى الانقباض, والثاني أن تُجرَّد عن غيرها, فهناك أيضًا لا بدّ من اختلاطِ حركات إلى جهاتٍ مختلفةٍ, فحركة الرحى والدولاب والسهم لا تركيب فيها, بخلاف حركة المصحف في قوله: وَكَأَنَّ الْبَرْقَ مُصْحَفُ قَارٍ * فَانْطِبَاقًا مَرَّةً وَانْفِتَاحًا........................................................
(الحركة) وتلك الهيئة كاستدارة الحركة واستقامتها وسرعتها وبطئها (ويكون) هذا الوجه (على وجهين) أي: في حالين (أحدهما أن يُقرَن) أي: أن يوصل (بالحركة غيرُها من أوصاف الجسم) بيان لغير الحركة (كالشكل واللون كما في قوله) أي: قول أبي النجم (½وَالشَمْسُ) عند طلوعها (كَالْمِرْآةِ فِيْ كَفِّ الْأَشَلِّ¼) وهو يابس اليد, والمراد هنا المُرتعِش (من الهيئة) بيان لـ½مَا¼ في قوله ½كما¼ أي: كالهيئة (الحاصلة من الاستدارة) الكائنة في جرم الشمس والمِرآة (مع الإشراق) الذي هو كاللون لهما (و) مع (الحركة السريعة المتّصلة) القائمة بهما فيما يبدو (مع تموُّج الإشراق) أي: اندفاع الشعاع (حتّى يُرَى) ذلك (الشعاع كأنه يَهُمُّ) أي: يريد (بأن ينبسط) لوفور تموّجه (حتّى يَفيض) غاية للانبساط أي: حتّى يخرج (من جوانب الدائرة ثم يَبدو له) أي: يظهر لذلك الشعاع أن يرجع (فيرجع) من الانبساط الذي هَمَّ به (إلى الانقباض) كأنه يرجع من الجوانب إلى وسط الدائرة, ولا شكّ أنّ هذا التشبيه في غاية الدقّة (والثاني) أي: وثانيهما (أن تُجرَّد) الحركة (عن غيرها) من أوصاف الجسم (فهناك) أي: ففي هذا الوجه (أيضًا لا بدّ من اختلاطِ) أي: اجتماعِ (حركات) للأجسام (إلى جهاتٍ مختلفةٍ) كاليمين والشمال والعلوّ والسفل؛ إذ لو لم يوجد اختلاط حركات بل وجدت حركة واحدة لم يكن وجه الشبه مركّباً (فحركة الرحى والدولاب والسهم لا تركيب فيها) لأنّ حركة كلٍّ منهما إلى جهة واحدة (بخلاف حركة المصحف في قوله) أي: قول ابن المعتز (وَكَأَنَّ الْبَرْقَ مُصْحَفُ قَارٍ) أي: قارئ (فَـ) ينطبق المصحف (انْطِبَاقًا مَرَّةً وَ) ينفتح (انْفِتَاحًا) مرّة أخرى, ففي حركته تركيب لأنه يتحرّك في كلِّ حالةٍ إلى جهةٍ بل إلى جهتين ففي حالة الانفتاح يتحرّك اليمين إلى اليمين واليسار إلى اليسار وفي حالة الانطباق يتحرّك اليمين إلى اليسار واليسار إلى اليمين