لا الحكم, وإن بني على منكّر أفاد تخصيصَ الجنس أو الواحد به نحو: ½رجل جاءني¼ أي: لا امرأة أو لا رجلان، ووافقه السكّاكيُّ على ذلك إلاّ أنه قال: التقديم يفيد الاختصاص إن جاز تقدير كونه في الأصل مؤخّرًا على أنه فاعل معنى فقط نحو: ½أنا قمت¼ وقُدِّر, وإلاّ فلا يفيد إلاّ تقوّيَ الحكم سواء جاز كما مرّ ولم يقدّر أو لم يجز نحو: ½زيد قام¼، واستثنى المنكّرَ بجعله......
(لا) لتأكيد (الحكم) بخلاف ½أنت لا تكذب¼ فإنّ ½أنت¼ فيه لتأكيد الحكم, وما ذُكِر من أنّ التقديم للتخصيص جزمًا أو للتخصيص تارةً وللتقوّي أخرَى إن بني الفعل على معرّف (وإن بني) الفعل (على منكّر) أي: أخبر بالفعل عن منكّر (أفاد) تقديمُ المسند إليه (تخصيصَ الجنس) بالخبر الفعليّ (أو) أفاد تخصيصَ (الواحد به) أي: بالخبر الفعليّ, والباء داخلة على المقصور (نحو ½رجل جاءني¼ أي: لا امرأة) ناظر إلى تخصيص الجنس (أو لا رجلان) ناظر إلى تخصيص الواحد, ثمّ المراد بالواحد العدد المعيّن من إطلاق الخاصّ وإرادة العامّ فيشمل نحو ½رجلان جاءاني¼ أي: لا رجل ولا رجال (ووافقه) أي: عبدَ القاهر (السكّاكيُّ على ذلك) أي: على أنّ التقديم يفيد التخصيص وخالفه في التفصيل وإليه أشار بقوله (إلاّ أنه) أي: السكّاكيَّ (قال: التقديم) أي: تقديم المسند إليه على الخبر الفعلي (يفيد الاختصاص) أي: اختصاص المسند إليه بذلك الخبر الفعليّ (إن جاز تقدير) أي: فرضُ (كونه) أي: المسند إليه (في الأصل مؤخّرًا على أنه فاعل معنى فقط) لا لفظًا بمعنى أنه إذا قدّر مؤخّرًا لا يكون فاعلاً في الاصطلاح بل تأكيدًا للفاعل أو بدلاً منه (نحو ½أنا قمت¼) فإنه جاز أن يقدّر أنّ أصله ½قمت أنا¼ على أنّ ½أنا¼ تأكيد للفاعل في ½قمت¼ (وقُدِّر) عطف على قوله ½جاز¼ يعني أنّ إفادة التقديم التخصيصَ تتوقّف على أمرين أحدهما جواز التقدير المذكور والثاني حصول ذلك التقدير من المتكلم (وإلاّ) أي: وإن لم يوجد الأمران (فلا يفيد) التقديمُ (إلاّ تقوّيَ الحكم) لتكرّر الإسناد (سواء جاز) تقدير التأخير (كما مرّ) في نحو ½أنا قمت¼ (ولم يقدّر) كونُه مؤخّرًا في الأصل (أو لم يجز) تقديرُ التأخير أصلاً (نحو ½زيد قام¼) لأنه إن قدّر مؤخّرًا كان فاعلاً لفظًا لا معنى, وكان مقتضاه أن لا يجوز تقدير التأخير في ½رجل جاءني¼ لِما ذُكِر, فوجب أن لا يفيد التخصيصَ مع أنه مفيد لذلك فاستثناه السكّاكيّ وجعله في الأصل مؤخّرًا على أنه بدل من ضمير الفاعل فهو فاعل معنى لا لفظًا وهذا معنى قوله (واستثنى) السكّاكيّ المبتدأَ (المنكّرَ) المسندَ إليه الفعلُ (بجعله) أي: المنكّر