عنوان الكتاب: تلخيص المفتاح

وفيه نظر إذ الفاعل اللفظيّ والمعنويّ سواء في امتناع التقديم ما بقِيَا على حالهما فتجويز تقديم المعنويّ دون اللفظيّ تحكّم, ثمّ لا نسلّم انتفاء التخصيص لولا تقدير التقديم لحصوله بغيره كما ذكره, ثمّ لا نسلّم امتناع أن يراد المهرّ شرّ لا خير, ثم قال: ويقرب مِن ½هو قام¼ ½زيد قائم¼ في التقوّي لتضمّنِه الضميرَ وشبهِه بالخالي عنه مِن جهة عدم تغيّره في التكلّم والخطاب والغَيبة, ولهذا لم يُحكَم بأنه جملة ولا عُومِل معاملتَها في البناء, وممّا يُرى تقديمه كاللازم لفظ ½مثل¼ و½غير¼ في نحو ½مثلك لا يبخل¼ و½غيرك لا يجود¼ بمعنى ½أنت لا تبخل¼ 

(وفيه) أي: فيما ذهب إليه السكّاكيّ (نظر) ثم أورد عليه أوّلاً بقوله (إذ الفاعل اللفظيّ و) الفاعل (المعنويّ) كالتأكيد والبدل (سواء) أي: سِيّان (في امتناع التقديم ما بقِيَا على حالهما) أي: مادام الفاعل فاعلاً والتابع تابعًا (فتجويز تقديم المعنويّ) أي: فتجويز السكّاكي تقديمَ الفاعل المعنويّ (دون) الفاعل (اللفظيّ تحكّم) أي: ترجيح بلا مرجّح, وثانيًا بقوله (ثم لا نسلّم انتفاء التخصيص) في ½رجل جاءني¼ (لولا تقدير التقديم لحصوله) أي: التخصيص (بغيره) أي: بغير تقدير التقديم (كما ذكره) السكّاكيُّ في بيان وجه التخصيص في قولهم: ½شرّ أهرّ ذا ناب¼ من أنّ تنكيره للتهويل والتفظيع, وثالثًا بقوله (ثم لا نسلّم امتناع أن يراد المهرّ شرّ لا خير) لأنّ قدوة الفنّ الشيخ عبد القاهر قال معناه: أنّ المهرّ من جنس الشرّ لا من جنس الخير, وهذا صريح في إرادة تخصيص الجنس (ثم قال) السكّاكي (ويقرب مِن ½هو قام¼ ½زيد قائم¼) فاعلُ ½يقرب¼ (في) إفادة (التقوّي) للحكم, وهذا القول يتضمّن الأمرين أحدهما أنّ ½زيد قائم¼ منحطّ في التقوّي عن ½هو قام¼, والثاني أنّ فيه شيئًا من التقوّي فعلّل الثاني بقوله (لتضمّنه) أي: لتضمّن ½قائم¼ (الضميرَ) كما تضمّنه ½قام¼, وعلّل الأوّل بقوله (و) لـ(شبهه) أي: لكون ½قائم¼ شبيهًا (بالخالي عنه) أي: عن الضمير (مِن جهة عدم تغيّره في التكلّم والخطاب والغَيبة) فيقال: ½أنا قائم وأنت قائم وهو قائم¼ كما يقال: ½أنا رجل ...إلخ¼ (ولهذا) أي: ولكونه شبيهًا بالخالي عن الضمير (لم يُحكَم بأنه) أي: ½قائم¼ مع مرفوعه (جملة ولا عُومِل) ½قائم¼ مع المرفوع (معاملتَها) أي: معاملةَ الجملة (في البناء) أي: لم يُجعَل مبنيًّا كما جعل الجملة مبنيّة (وممّا) أي: ومن المسند إليه الذي (يُرى تقديمه) على المسند (كاللازم) حيث لم يرد استعماله إلاّ على التقديم (لفظ ½مثل¼ و) لفظ (½غير¼) إذا استُعمِلا على سبيل الكناية, وذلك (في نحو ½مثلك لا يبخل¼ و½غيرك لا يجود¼) الأوّل (بمعنى ½أنت لا تبخل¼) فإنّ نفي البخل عمّن على صفة المخاطَب يستلزم نفيَه


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

229