حقَّة، وثلاثون بنات لبون، وعشرون بنو لبون ذكور، وعشرون بنات مخاض.
4555ـ حدثنا محمد بن المثنى، ثنا محمد بن عبد اللّه، ثنا سعيد، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن زيد بن ثابت في الدِّية المغلظة، فذكر مثله سواء.
... باب أسنان الإِبل
قال أبو داود: قال أبو عبيد وغير واحد: إذا دخلت الناقة في السنة الرابعة فهو حِقٌّ والأنثى حِقَّةٌ، لأنه يستحق أن يحمل عليه ويركب، فإِذا دخل في الخامسة فهو جذع وجذعة فإِذا دخل في السادسة وألقى ثنيته فهو ثَنِيٌّ وثنيَّةٌ، فإِذا دخل في السابعة فهو رباع ورباعية، فإِذا دخل في الثامنة وألقى السن الذي بعد الرَّباعيَّة فهو سديس وسدس، فإِذا دخل في التاسعة وفطر نابه وطلع فهو بازلٌ، فإِذا دخل في العاشرة فهو مخلف، ثم ليس له اسم، ولكن يقال: بازل عام، وبازل عامين، ومخلف عام، ومخلف عامين إلى ما زاد، وقال النضر بن شميل: بنت مخاض لسنة، وبنت لبون لسنتين، وحقة لثلاث [سنين]، وجذعة لأربع، والثنى لخمس، ورباع لستّ، وسديس لسبع، وبازل لثمان.
قال أبو داود: قال أبو حاتم والأصمعي: والجذوعة وقت وليس بسنّ، قال أبو حاتم قال بعضهم: فإِذا ألقى رباعيته فهو رباع، وإذا ألقى ثنيته فهو ثَنيّ، وقال أبو عبيد: إذا لقحت فهي خلفة، فلا تزال خلفة إلى عشرة أشهر، فإِذا بلغت عشرة أشهر فهي عشراء، قال أبو حاتم: إذا ألقى ثنيته فهو ثَنيّ، وإذا ألقى رباعيته فهو رباع.
20- باب ديات الأعضاء
4556ـ حدثنا إسحاق بن إسماعيل، ثنا عبدة يعني ابن سليمان ثنا سعيد بن أبي عروبة، عن غالب التمار، عن حميد بن هلال، عن مسروق بن أوس، عن أبي موسى،
عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "الأصابع سواءٌ عشرٌ عشرٌ من الإِبل".
4557ـ حدثنا أبو الوليد، ثنا شعبة، عن غالب التمار، عن مسروق بن أوس، عن الأشعري،
عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: "الأصابع سواءٌ" قلت: عشر عشر؟ قال: "نعم".
قال أبو داود: رواه محمد بن جعفر، عن شعبة عن غالب قال: سمعت مسروق بن أوس، ورواه إسماعيل قال: حدثني غالب التمار بإِسناد أبي الوليد، ورواه حنظلة بن أبي صفية،