أن يُستثنَى من صفةِ ذمٍّ منفيّةٍ عن الشيء صفةُ مدحٍ بتقدير دخولها فيها كقوله: وَلاَ عَيْبَ فِيْهِمْ غَيْرَ أَنَّ سُيُوْفَهُمْ * بِهِنَّ فُلُوْلٌ مِنْ قِرَاعِ الْكَتَائِبِ أي: إن كان فلولُ السيف عيبًا, فـأثبت شيئًا منه على تقدير كونه منه وهو محال فهو في المعنى تعليق بالمحال, فالتأكيد فيه من جهة أنه كدعوى الشيء ببيّنة وأنّ الأصل في الاستثناء الاتّصال, فذِكرُ أداته قبل ذِكر ما بعدها يُوهِم إخراجَ الشيء ممّا قبلها فإذا وَلِيَها صفةُ مدحٍ جاء التأكيد, والثاني أن يُثبَت لشيء صفةُ مدحٍ وتُعقَّب بأداة استثناءٍ تَلِيْها صفةُ مدحٍ أخرى له نحو: ((أَنَا أَفْصَحُ الْعَرَبِ بَيْدَ أَنِّيْ مِنْ قُرَيْشٍ)). وأصل الاستثناء فيه أن يكون منقطعًا لكنّه...............................
(أن يُستثنَى من صفةِ ذمٍّ منفيّةٍ عن الشيء صفةُ مدحٍ بتقدير دخولها فيها) أي: يُستثنَى صفة المدح من صفة الذمّ بسبب الفرض أنّ صفة المدح داخلة في صفة الذمّ (كقوله) أي: قول النابغة الذُبياني (وَلاَ عَيْبَ فِيْهِمْ غَيْرَ أَنَّ سُيُوْفَهُمْ * بِهِنَّ فُلُوْلٌ) جمع فل وهو الكسر في حدّ السيف (مِنْ قِرَاعِ الْكَتَائِبِ) القراع المضاربَة والكتائب جمع كتيبة وهي الجماعة المستعدّة للقتال, فقوله ½لا عيب فيهم¼ نفي لكلّ عيب وهو مدح ثمّ استثنى منه كون سيوفهم مفلولة من مضارَبة الكتائب على فرض كونه عيبًا (أي:) ثبت العيبُ (إن كان فلولُ السيف عيبًا) وإلاّ فلا (فـ) قد (أثبت) الشاعر (شيئًا منه) أي: من العيب وهو فلول سيفهم (على تقدير كونه منه) أي: على فرض كون الفلول من العيب (وهو) أي: كون الفلول من العيب (محال) لأنه كناية عن كمال الشَجاعة (فهو) أي: فتعليق إثبات شيء من العيب (في المعنى تعليق بالمحال) والمعلَّق على المحال محال فثبوت عيب فيهم محال (فالتاكيد فيه) أي: في هذا الضرْب (من جهة أنه) أي: إثباتَ المدح فيه (كدعوى الشيء ببيّنة و) من جهة (أنّ الأصل في) مطلق (الاستثناء) هو (الاتّصال) وهو أن يكون المستثنى داخلاً في المستثنى منه قبل الاستثناء (فذِكرُ أداته) أي: أداة الاستثناء (قبل ذِكر ما بعدها) أي: ما بعد الأداة وهو المستثنى (يُوهِم إخراجَ الشيء ممّا قبلها) أي: ممّا قبل الأداة وهو المستثنى منه (فإذا وَلِيَها) أي: فإذا اتّصل الأداةَ (صفةُ مدحٍ جاء التأكيد) لأنّ فيه مدحًا على المدح (و) الضرب (الثاني) من تأكيد المدح بما يشبه الذمّ (أن يُثبَت لشيء صفةُ مدحٍ وتُعقَّب) تلك الصفةُ (بأداة استثناءٍ تَلِيْها) أي: تتّصل الأداةَ (صفةُ مدحٍ أخرى) كائنةٌ (له) أي: لذلك الشيء (نحو) قوله عليه الصلاة والسلام: (((أَنَا أَفْصَحُ الْعَرَبِ بَيْدَ) أي: غيرَ (أَنِّيْ مِنْ قُرَيْشٍ)) وأصل الاستثناء فيه) أي: في هذا الضرب (أن يكون منقطعًا لكنّه) أي: الاستثناء