عنوان الكتاب: تلخيص المفتاح

في أعدادها سمّي ناقِصًا, وذلك إمّا بـحرف في الأوّل مثل: ﴿ وَٱلۡتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ 29 إِلَىٰ رَبِّكَ يَوۡمَئِذٍ ٱلۡمَسَاقُ ﴾ [القيامة:٢٩-٣٠], أو في الوَسَط نحو: ½جَدِّيْ جَهْدِيْ¼, أو في الآخِر كقوله: ½يَمُدُّوْنَ مِنْ أَيْدٍ عَوَاصٍ عَوَاصِمَ¼ وربّما سمّي هذا مُطَرَّفًا, وإمّا بـأكثر كقولها: إِنَّ الْبُكَاءَ هُوَ الشِّفَا * ءُ مِنْ الْجَوَى بَيْنَ الْجَوَانِحِ وربّما سمّي مُذَيَّلاً, وإن اختلفا في أنواعها فيشترط أن لا يقع بأكثر من حرف, ثم الحرفان إن كانا متقارِبَيْنِ سمّي مُضارِعًا, وهو إمّا في الأوّل نحو: ½بَيْنِيْ وَبَيْنَ كِنِّيْ لَيْلٌ دَامِسٌ وَطَرِيْقٌ طَامِسٌ¼, أو في الوَسَط نحو: ﴿ وَهُمۡ يَنۡهَوۡنَ عَنۡهُ وَيَنۡ‍َٔوۡنَ عَنۡهُۖ﴾ [الأنعام:٢٦],..........................................

(في أعدادها) أي: أعداد الحروف (سمّي) الجِناس (ناقِصًا وذلك) أي: اختلاف اللفظين في أعداد الحروف (إمّا بـ) زيادة (حرف) واحد (في الأوّل) أي: في أوّل اللفظ (مثل) قوله تعالى: (﴿وَٱلۡتَفَّتِ ٱلسَّاقُ بِٱلسَّاقِ 29 إِلَىٰ رَبِّكَ يَوۡمَئِذٍ ٱلۡمَسَاقُ ﴾ أو) بزيادة حرف واحد (في الوَسَط) أي: في وسط اللفظ (نحو ½جَدِّيْ) أي: غناي وحظّي من الدنيا (جَهْدِيْ¼) أي: بمشقّتي (أو) بزيادة حرف واحد (في الآخِر) أي: في آخِر اللفظ (كقوله) أي: قول أبي تمّام (½يَمُدُّوْنَ مِنْ أَيْدٍ) جمع يد (عَوَاصٍ) جمع عاصية (عَوَاصِمَ¼) جمع عاصمة, صفتان لـ½أَيْدٍ¼ أي: يمدّون للضرب يوم الحرب أيديًا ضارباتٍ للأعداء بالسيف حامياتٍ للأولياء, فـ½عَوَاصٍ¼ و½عَوَاصِم¼ مختلفان بزيادة الميم في الثاني, ولا اعتبار بالتنوين في ½عَوَاصٍ¼ (وربّما سمّي هذا) الجِناسُ الناقصُ أي: ما اختلف فيه اللفظان بحرف في الآخر (مُطَرَّفًا وإمّا بـ) زيادة (أكثر) من حرف واحد (كقولها) أي: قول الخنساء في ردّ مَن لاَمَها في كثرة البُكَاء (إِنَّ الْبُكَاءَ هُوَ الشِّفَا * ءُ مِنْ الْجَوَى) أي: من الحرقة الكائنة (بين الجوانح) أي: بين الضلوع, فـ½الجَوَى¼ و½الجَوَانِح¼ مختلفان بزيادة حرفين في الآخر (وربّما سمّي) هذا الجِناس الناقص أي: ما اختلف فيه اللفظان بزيادة أكثر من حرف في الآخر (مُذَيَّلاً) لأنّ تلك الزيادة كالذَيل (وإن اختلفا) أي: اللفظان بينهما جِناس (في أنواعها) أي: في أنواع الحروف (فيشترط) لتحقّق الجِناس بينهما (أن لا يقع) الاختلاف (بأكثر من حرف) واحد, وإلاّ لم يتحقّق بينهما الجِناس (ثم الحرفان) اللذان اختلف بهما اللفظان (إن كانا) أي: ذانك الحرفان (متقارِبَيْنِ) في المخرج (سمّي) الجِناس (مُضارِعًا, وهو) أي: كلٌّ من الحرفَيْنِ المتقارِبَيْنِ (إمّا في الأوّل) أي: في أوّل اللفظين (نحو) قول الحريري (½بَيْنِيْ وَبَيْنَ كِنِّيْ) أي: بَيْتِي (لَيْلٌ دَامِسٌ) أي: شديد الظلمة (وَطَرِيْقٌ طَامِسٌ¼) أي: مطموس العلامات (أو في الوَسَط) أي: في وَسَط اللفظين (نحو) قوله تعالى: (﴿وَهُمۡ يَنۡهَوۡنَ عَنۡهُ وَيَنۡ‍َٔوۡنَ عَنۡهُۖ) أي: يبعدون عنه


 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

229