20- باب الاستثناء في اليمين بعد السكوت
3285ـ حدثنا قتيبة بن سعيد، قال: ثنا شريك، عن سماك، عن عكرمة
أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "واللّه لأغزون قريشاً، واللّه لأغزون قريشاً، واللّه لأغزونَّ قريشاً" ثم قال: "إن شاء اللّه".
قال أبو داود: وقد أسند هذا الحديث غير واحد عن شريك عن سماك عن عكرمة، عن ابن عباس أسنده، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم، وقال الوليد بن مسلم عن شريك: ثم لم يغزهم.
3286ـ حدثنا محمد بن العلاء، قال: أخبرنا ابن بشر، عن مسعر، عن سماك، عن عكرمة يرفعه، قال:
"واللّه لأغزونَّ قريشاً" ثم قال: "إن شاء اللّه" ثم قال: "واللّه لأغزونَّ قريشاً إن شاء اللّه تعالى" ثم قال: "واللّه لأغزونَّ قريشاً" ثم سكت، ثم قال: "إن شاء اللّه".
قال أبو داود: زاد فيه الوليد بن مسلم، عن شريك: ثم قال: ثم لك يغزهم.
21- باب كراهية النذر
3287ـ حدثنا عثمان بن أبي شيبة، ثنا جرير بن عبد الحميد ح وثنا مسدد، ثنا أبو عوانة، عن منصور، عن عبد اللّه بن مرة، قال عثمان: الهمداني، عن عبد اللّه بن عمر قال:
أخذ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ينهى عن النذر ثم اتفقا، ويقول: "لايرد شيئاً، وإنما يستخرج به من البخيل".
قال مسدد: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: "النذر لا يرد شيئاً".
3288ـ حدثنا أبو داود قال: قرىء على الحارث بن مسكين وأنا شاهد: أخبركم ابن وهب قال: أخبرني مالك، عن أبي الزناد، عن عبد الرحمن بن هُرْمز، عن أبي هريرة
أنن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: "لا يأتي ابن آدم النذر القدر بشىء لم أكن قدرته له، ولكن يلقيه النذر، القدر قدرته يستخرج من البخيل، يؤتى عليه ما لم يكن يؤتى من قبل".
22- باب ما جاء في النذر في المعصية
3289ـ حدثنا القعنبي، عن مالك، عن طلحة بن عبد الملك الأيلي، عن القاسم، عن