أحدَ عشرَ مرّةً ثم وهَبَ أجرَها للأمواتِ أعطِيَ مِن الأجرِ بعددِ الأموات»[1].
[١٠]: ومِن سُوء الأدَب والتَّفاؤُل: وضعُ البُخورِ على القبور، لأنّ الميِّتَ يتَأذَّى منه، إلاّ إذا استُخدِمَت في تلطِيفِ الْجَوّ لِلزُّوَّار وُضِعتْ بعيدةً عن القبور، لأنّ إيصالَ الرَّوائِح الزكِيَّةِ أمرٌ مُحبَّبٌ[2]، روى الإمامُ مسلِمٌ في صحيحِه عَن سيِّدِنا ابنِ شِماسَةَ الْمَهرِيِّ قال: «حَضَرنَا عَمرَو بنَ العاصِ رضي الله تعالى عنه وهُوَ في سِياقَةِ الْمَوتِ، فقال: فإذا أنا مُتُّ فلا تَصحَبْنِي نائِحَةٌ ولا نَارٌ»[3].
[١١]: لا توضَعُ الشموعُ والسرجُ على القبر، لأنّها نارٌ، ووضعُ النارِ على القبرِ يؤذِي الميتَ، إلاّ إذا كان المقصودُ مِن الإضاءة إنارةَ الطريق للمارَّةِ فلا بدّ مِن وضعِ المِصباح بعيدًا عن القبرِ.