عنوان الكتاب: بعض فضائل الأذان وأحكامه (على المذهب الشافعي)

لِمَن يؤّذن لنفسه[1]، وهذا الالتفاتُ بعنقه لا بصدره[2]، وهناك بعض المؤذّنين يحرّكون وجوههم يمينًا ويسارًا بحركةٍ خفيفةٍ عند الحيعَلَتَين فهذا خطأ، إنّما الصحيح أن يَلتَفِتَ عن يمينِه ثمّ يقولُ: "حيَّ على الصلاة، حيَّ على الصلاة"، ثمّ يَلتَفِتَ عن يسارِه فيقول: "حيَّ على الفلاح، حيَّ على الفلاح"[3].

(1)        يسنّ التثويبُ في أَذانَي الصُّبحِ (هو: "الصلاة خيرٌ مِن النوم" مرّتين بعد الحيعَلَتَين)[4].

(2)        يسنّ أنْ يقول المؤذّن مرّتين: "ألَا صَلُّوا في الرِّحال" في الليلة الممطرة أو ذات الريح أو الظلمة بعد الحيعَلَتَين أو بعد فراغ الأذان وهو الأولى[5].

(3)        يستحبّ أنْ يقرأ بين الأذان والإقامة آيةَ الكرسي[6].


 

 



[1] "حاشية إعانة الطالبين"، باب الصلاة، فصل في الأذان والإقامة، ١/٤٠٤.

[2] "تحفة المحتاج بشرح المنهاج"، كتاب الصلاة، فصل في الأذان والإقامة، ١/٢١٢.

[3] "روضة الطالبين وعمدة المفتين"، كتاب الصلاة، فصل في صفة الأذان، ١/٢٠٠.

[4] "تحفة المحتاج بشرح المنهاج"، كتاب الصلاة، فصل في الأذان والإقامة، ١/٢١٢.

[5] "المنهج القويم"، باب الصلاة، فصل في الأذان، ١/١٦٦.

[6] "فتح المعين بشرح قرة العين بمهمات الدين"، باب الصلاة، فصل في الأذان والإقامة، ١/١٥٧.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

33