عنوان الكتاب: الطريقة لإصلاح النفس

الثاني: «مَا مِنْ مُؤْمِنٍ يُعَزِّي أَخَاهُ بِمُصِيبَةٍ إِلَّا كَسَاهُ اللَّهُ سُبْحَانَهُ مِنْ حُلَلِ الْكَرَامَةِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ»[1].

الثالث: «مَن عَزّى حَزِينا ألبَسَه اللهُ التَّقوى وصَلّى عَلى رُوحِه في الأَروَاحِ ومَن عَزّى مُصابا كَساهُ الله حُلَّتَين مِن حُلَلِ الْجَنَّةِ لا يَقومُ لَهما الدُّنيا»[2].

[٢]: أنَّ مُوسى عليه السَّلامُ قال: يا رَبِّ مَن يظِلُّ تَحتَ ظِلِّ عَرشِكَ، يَوم لا ظِلَّ إلا ظِلُّكَ، قالَ: يا مُوسى؛ اَلَّذِينَ يَعُودُونَ الْمَرْضَى، ويَشعُون الهلكى، ويُعَزُّونَ الثُّكْلى[3].

[٣]: إنّ التَّعزِيَةَ هي تَسلِيَةُ الْمُصابِ وحَثُّه عَلى الصَّبرِ، وهي سُنَّةٌ.

[٤]: تَجُوزُ التَّعزِيَةُ قَبلَ الدَّفْنِ، إلاَّ أنَّ الأَفضَلَ أَنْ تَكونَ بَعدَ الدَّفنِ، وهذَا إذا لَم يرَ جَزَعٌ شَدِيدٌ فَإنْ رَأوا ذلِك قُدِّمَت التَّعزِيةُ لِتَسكِينِهِمْ[4].


 



[1] أخرجه ابن ماجه في "سننه"، ٢/٢٦٨، (١٦٠١).

[2] "المعجم الأوسط"، ٦/٤٢٩، (٩٢٩٢).

[3] "تمهيد الفرش" للسيوطي، صـ٦٢.

[4] "الجوهرة النيرة"، صـ١٤١.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

32