استتد بلال إلى راحلته، مواجه الفجر. فغلبت بلالا غيناه، وَهُوَ مستند إلى راحلته. فلم يستقيظ بلال ولا أحد من اصحابه حتى ضربتهم الشمس. فكان رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم اولهم استيقاظا. ففزع رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم فَقَالَ ((أي بلال!)) فَقَالَ بلال: اخذ بنفسى الذي أخذ بنفسك، بأبي أنت وأمي، يا رسول الله! قال: ((اقتادوا رواحلهم شيئا. ثُمَّ توضأ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. وأمر بلال فاقام الصلاة. فصلى بهم الصبح . فلما قضى النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم الصلاة قال ((من نسى صلاة فليصلها إِذَا ذكرها فان اللّه عز وجل قال ((وأقم الصلاة لذكرى)).
قال، وكان شهاب يقرؤها للذكرى-.
698- حدّثنا أحمد بْن عبده.حدّثنا حماد بْن زَيْد، عَنْ ثابت، عَنْ عَبْد الله بْن رباح، عَنْ أبي قتادة؛ قال:
- ذكروا تفريطهم فِيْ النوم. فَقَالَ: ناموا حتى طلعت الشمس. فَقَالَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم: ((لَيْسَ فِيْ النوم تفريط. إنما التفريط فِيْ اليقظة. فاذا نسى أحدكم الصلاة. أو نام عنها، فليصلها إِذَا ذكرها. ولوقتها من الغد)).
قال عَبْد الله بْن رباح: فسمعن عمران بْن الحصين وانا أحدث بالحديث فَقَالَ: يافتى! انظر كَيْفَ تحدث. فإنى شاهد للحديث مع رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم. قال فلم انكر من حديثه شيئا.
((11)) باب وقت الصلاة فِيْ العزر والضرورة
699- حدّثنا محمد بْن الصباح. حدّثنا عَبْد العزيز بْن محمد الدراوردي. اخبرني زَيْد بْن اسلم، عَنْ عطاء بْن يسار، وعن بسر بْن سعيد، وعن الأعرج، يحدثونه عَنْ أبي هريرة؛
- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال ((من أدرك من العصر ركعة قبل أَن تغرب الشمس، فقد أدركها. ومن أدرك من الصبح ركعة قبل أَن تطلع الشمس، فقد أدركها)).
700 - حدّثنا احمد بْن عمرو بْن السرح، وحرملة بْن يَحْيَى، المصريان. قالا: حدّثنا عَبْد الله بْن وهب، قال: اخبرني يونس، عَنْ ابْن شهاب، عَنْ عروة، عَنْ عَائِشَة؛
- أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال ((من أدرك من الصبح ركعة قبل أَن تطلع الشمس فقد أدركها. ومن أدرك من العصر ركعة قبل أَن تغرب الشمس فقد أدركها)).
حدّثنا جميل بْن الحسن. حدّثنا عَبْد الأعلى. حدّثنا معمر، عَنْ الزهري، هن أبي سلمة، عَنْ أبي هريرة؛ أَن رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال. فذكر نحوه.
((12)) باب النهي عَنْ النوم قبل صلاة العشاء وعن الحديث بعدها
701- حدّثنا محمد بْن بشار. حدّثنا يَحْيَى بْن سعيد، وَمُحَمَّد بْن جعفر وعبد الوهاب. قالوا: حدّثنا عوف، عَنْ أبي المنهال، سيار بْن سلامة، عَنْ أبي برزة الأسلمى؛ قال:
- كَانَ رَسُول اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم يستحب أَن يؤخر العشاء. وكان يكره النوم قبلها والحديث بعدها.
فِيْ الزوائد: إسناده صحيح، رجاله ثقات.
702 - حدّثنا أَبُو بكر بْن أبي شيبة.حدّثنا أبوه نعيم. ح وحدّثنا محمد بْن بشار. حدّثنا أَبُو عامر. قالا:حدّثنا عَبْد الله بْن عَبْد الرحمن بْن يعلى الطائفي، عَنْ عَبْد الرحمن بْن القاسم، عَنْ أبيه، عَنْ عَائِشَة؛ قالت: