725 - حَدَّثَنَا محمد بن بشار، وإسحاق بن منصور. قالا: حَدَّثَنَا أبو عامر. حَدَّثَنَا سفيان. حَدَّثَنَا عثمان، عن طلحة بْن يحيى، عن عيسى بْن طلحة؛ قال:
- سمعت معاوية بْن أبي سفيان؛ قال: قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة)).
726 - حَدَّثَنَا عثمان بْن أبي شيبة. حَدَّثَنَا حسين بن عيسى، أخو سليم القاري، عن الحكم بن أبان، عن عكرمة، عن ابن عباس؛ قال:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((ليؤذِّن لكم خياركم، وليؤمكم قراؤكم)).
727 - حَدَّثَنَا أبو كريب. حَدَّثَنَا مختار بْن غسان. حَدَّثَنَا حفص بْن عمر الأزرق البرجمى، عن جابر عن عكرمة، عن ابن عباس. ح وحَدَّثَنَا روح بْن الفرج. حَدَّثَنَا علي بْن الحسن بْن شقيق. حَدَّثَنَا أبو حمزة، عن جابر، عن عكرمة، عن ابن عباس؛ قال:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((من أذن محتسباً سبع سنين، كتب الله له براءةً من النار)).
الحديث أخرجه الترمذي. وقال: جاب بْن يزيد الجعفىّ ضعفوه. تركه يحيى بْن سعيد وعبد الرحمن بْن مهديّ.
وعن وكيع: لولا جابر الجعفيّ لكان أهل الكوفة من غير حديث.
728 - حَدَّثَنَا محمد بْن يحيى، والحسن بْن عليٍّ الخلال. قالا: حَدَّثَنَا عبد الله بْن صالح. حَدَّثَنَا يحيى بْن أيوب، عن ابن جريج، عن نافع، عن ابن عمر؛
- أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ قال ((من أذن ثنتى عشرة سنة، وجبت له الجنة، وكتب له، بتأذينه، في كل يوم، ستون حسنة. ولكل إقامة ثلاثون حسنة)).
في الزوائد: إسناده ضعيف، لضعف عبد الله بْن صالح.
((6)) باب إفراد الإقامة
729 - حَدَّثَنَا عبد الله بْن الجراح. حَدَّثَنَا المعتمر بْن سليمان، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس بْن مالك؛ قال:
- التمسوا شيئاً يؤذنون به علما للصلاة، فأمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة.
730 - حَدَّثَنَا نصر بن علي الجهضمي. حَدَّثَنَا عمر بن علي، عن خالد الحذاء، عن أبي قلابة، عن أنس؛ قال:
- أمر بلال أن يشفع الأذان ويوتر الإقامة
731 - حَدَّثَنَا هشام بن عمار. حَدَّثَنَا عبد الرَّحمن بْن سعد. حَدَّثَنَا عمَّار بْن سعد، مؤذن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ. حدثني أبي، عن أبيه، عن جده؛
- أن أذان بلالٍ كان مثنى مثنى. وإقامته مفردة.
في الزوائد: إسناده ضعيف، لضعف أولاد سعد. ومعناه في صحيح البخاريّ.