890 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ خلاد الباهلي. حَدَّثَنَا وَكِيع، عَن ابن أبي ذئب، عَن إسحاق بن يزيد الهذلي، عَن عون بْن عَبْد اللّه بْن عتبة، عَن ابن مسعود؛ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إذا ركع أحدكم فليقل في ركوعه: سبحان ربي العظيم، ثلاثاً. فإذا فعل ذلك فقد تم ركوعه. وإذا سجد أحدكم فليقل في سجوده: سبحان ربي الأعلى ثلاثاً. فإذا فعل ذلك فقد تم سجوده. وذلك أدناه)).
((21)) باب الاعتدال في السجود
891 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا وَكِيع، عَن الأعمش، عَن أبي سُفْيَان، عَن جابر قَالَ:
- قال رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((إذا سجد أحدكم فليعتدل. ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب)).
892 - حَدَّثَنَا نصر بْن علي الجهضمي. حَدَّثَنَا عَبْدُ الأعلى. حَدَّثَنَا سعيد، عَن قتادة، عَن أَنَس بْن مَالِك؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قال ((اعتدلوا في السجود. ولا يسجد أحدكم وهو باسط ذراعيه كالكلب)).
((22)) باب الجلوس بين السجدتين
893 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا يزيد بْن هارون، عَن حسين المعلم، عَن بديل، عَن أبي الجوزاء، عَن عائشة؛ قالت:
- كان رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ إذا رفع رأسه من الركوع لم يسجد حتى يستوي قائماً. فإذا سجد فرفع رأسه، لم يسجد حتى يستوي جالساً. وكان يفترش رجله اليسرى.
894 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا عبيد اللَّه بْن موسى، عَن إسرائيل، عَن أبي إِسْحَاق، عَن الحرث، عَن علي؛ قَالَ:
- قال لي رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ ((لا تقع بين السجدتين)).
895 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن ثواب. حَدَّثَنَا أبو نعيم النخعي، عَن أبي مالك، عَن عاصم بْن كليب عَن أبيه، عَن أبي موسى وأبي إِسْحَاق، عَن الحرث، عَن علي؛ قَالَ:
- قَالَ النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ((يا علي! لا تقع إقعاء الكلب)).
896 - حَدَّثَنَا الحسن بْن مُحَمَّد بْنُ الصَّبَّاح. حَدَّثَنَا يزيد بْن هارون. أَنْبَأَنَا العلاء أبو مُحَمَّد. قَالَ: سمعت أَنَس بْن مَالِك يقول:
- قال لي النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ ((إذا رفعت رأسك من السجود فلا تقع كما يقعى الكلب ضع أليتيك بين قدميك. وألزق ظاهر قدميك بالأرض)).
فِي الزَوائِد: في إسناده العلاء، قال ابن حبان والحاكم فيه: إنه يروى عَن أنس أحاديث موضوعة. وقال فيه البخاري وغيره: منكر الحديث. وقال ابن المديني: كان يضع الحديث.
((23)) باب ما يقول بين السجدتين