79 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أبِي شَيْبَةَ، وَعَلَى بْنُ مُحَمَّد الطَّنافِسيُّ قالاَّ: حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْنُ إدْرِيسَ، عَنْ رَبِيعَةَ بْنُ عُثُمَان، عَنْ مُحَمَّد بْنُ يَحْيَى بْنُ حَبَّانَ، عَنْ الأعرجِ، عَنْ أبِي هُرَيْرَةَ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((المُؤْمِنُ القَوِيُّ خَيْرٌ وَأَحَبُ إِلَى اللَّه مِنَ المُؤْمنِ الضَّعِيفِ. وَفِي كُلٍّ خَيْرٌ. احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفعُكَ. وَاسْتَعَنْ بِاللَّه وَلاَ تَعْجَزْ. فَإِنْ أَصَابَكَ َشْيٌء فَلاَ تَقُلْ: لَوْ إِنِّي فَعَلْتُ كَذَا وَكَذَا. وَلَكِنْ قُلْ: قَدَّرَ اللَّه، وَمَا شَاءَ فَعَلَ. فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشِّيْطَان)).
80 - حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ، وَيَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدِ بْنُ كَاسِبٍ، قالاَّ: حَدَّثَنَا سُفْيَان بْنُ عُيَيْنَةَ، عَنْ عُمَرو بْنُ دِينَارِ، سَمِعَ طَاوُساً يَقُولُ:
- سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يُخْبِرُ عَنْ النَّبيِّ صَلىَ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ ((احْتَجَّ آدَمُ وَمُوسَى. فَقَالَ لَهُ مُوسَى: يَا آدَمُ! أَنْتَ أَبُونَا خَيَّبْتَنَا وَأخْرَجْتَنَا مِنَ الْجَنَّة بِذَنْبِكَ. فَقَالَ لَهُ آَدُم: يَا مُوسى! اصْطَفَاكَ اللَّه بِكَلاَمِهِ وَخَطَّ لَكَ التَّوْرَاةَ بِيَدِهِ. أَتَلُومُنِي عَلَى أَمْرٍ قَدَّرَهُ اللَّه عَلَى قَبْلَ أَن يَخْلُقَنِي بِأَرْبَعِينَ سَنَةً؟ فَحَجَّ آدَمُ مُوسى. فَحَجَّ آدَمُ مُوسى. فَحَجَّ آدَمُ مُوسى)) ثَلاَثَاً.
81 - حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْنُ عَامِرِ بْنُ زُرارةَ، حَدَّثَنَا شَرِيكٌ، عَنْ مَنْصُورٍ، عَنْ رِبْعىٍّ، عَنْ عَلِيّ قَالَ:
- قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((لا يؤمنُ العَبْد حَتَّى يُؤْمِنَ بِأَرْبَعٍ: بِاللَّه وَحْدَهُ لا شريكَ لَهُ، وَأَنِّي رَسُولُ اللَّه، وَبِالْبَعْثِ بَعْد اْلمَوْتِ، وَالقَدَرِ)).
82 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أبِي شَيْبَةَ، وَعَلِيُّ بْنُ مُحَمَّد، قالاَّ: حَدَّثَنَا وَكِيع، حَدَّثَنَا طَلْحَة بْنُ يَحْيَى بْنُ طَلْحَةَ بْنُ عبيد اللَّه، عَنْ عَمَّتِهِ عَائِشَةَ بْنُتِ طَلْحَةَ، عَنْ عَائِشَةَ أُمِّ المُؤْمِنِينَ قَالَتْ:
- ((دُعِىَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ إِلَى جِنَازَةِ غُلاَمٍ مِنَ الأنصار. فقلت: يَا رَسُولَ اللَّه! طوبى لهَذَا. عصفور من عصافير الْجَنَّة لم يعمل السوء ولم يدركه. قَالَ أو غَيْر ذَلِكَ يا عَائِشَة؟ أَن اللَّه خلق للجنة أهلاً، خلقهم لَهَا وهم فِيْ أصلاب آبائهم. وخلق للنار أهلاً، خلقهم لَهَا وهم فِيْ أصلاب آبائهم)).
83 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أبِي شَيْبَةَ، وَعَلَى بْنُ مُحَمَّد، قالاَّ: حَدَّثَنَا وَكِيع، حَدَّثَنَا سُفْيَان الثوري، عَنْ زياد بْنُ إسماعيل المخزومي، عَنْ مُحَمَّد بْنُ عباد بْنُ جعفر، عَنْ أبِي هريرة قَالَ:
- جَاءَ مشركو قريش يخاصمون النبيّ صَلىَ اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ فِيْ القدر. فنزلت هَذِهِ الآية {يوم يسحبون فِيْ النَّار عَلَى وجوههم ذوقوا مس سقر. أَنَا كل شيء خلقناه بقدر}. (( 54/ سورة النصر/ الآيتان 48 و 49)).
84 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أبِي شَيْبَةَ قَالَ: حَدَّثَنَا مالك بْنُ إسماعيل. حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثُمَان، مولى أبِي بَكْر. حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عَبْد اللَّه بْنُ أبِي مليكة، عَنْ أبِيه؛
- أَنَّهُ دخل عَلَى عَائِشَة فذكر لَهَا شيئاً من القدر. فقَالَت: سَمِعْتُ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ يَقُولُ ((من تكلم فِيْ شيء من القدر سئل عَنْهُ يوم القيامة، ومن لم يتكلم فيه لم يسئل عَنْهُ)).
قَالَ أَبُو الحسن القطان: حدّثناه حازم بْنُ يَحْيَى. حَدَّثَنَا عَبْد الملك بْنُ سنان. حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ عُثُمَان. فذكر نحوه.
فِيْ الزوائد: إسناد هَذَا الحديث ضعيف.