عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه المجلد الأول

- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ كان إذا خرج إلى العيد رجع في غير الطريق الذي أخذ فيه.

 ((163)) باب ما جاء في التقليس يوم العيد

1302 - حَدَّثَنَا سويد بْن سعيد. حَدَّثَنَا شريك، عَن مغيرة، عَن عامر؛ قَالَ:

 - شهد عياض الأشعري عيداً بالأنبار، فقال: مالي لا أركم تقلسون كما كان يقلس عند رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ.

فِي الزَوائِد: هذا إسناد رجاله ثقات. وعياض الأشعري ليس له عند ابن ماجة سوى هذا الحديث. بل لم يخرج له أحد من أصحاب الكتب الخمسة الأصول.

1303 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن يحيى. حَدَّثَنَا أبو نعيم، عَن إسرائيل، عَن أبي إِسْحَاق، عَن عامر، عَن قيس بْن سعد؛ قَالَ:

 - ما كان شيء على عهد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ إلا وقد رأيته. إلا شيء واحد. فإن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ كان يقلس له يوم الفطر.

قال أبو الحسن بْن سلمة القطان: حَدَّثَنَا ابن ديزيل. حَدَّثَنَا آدم. حَدَّثَنَا شيبان، عَن جابر، عَن عامر. ح وحَدَّثَنَا إسرائيل عَن جابر. ح وحَدَّثَنَا إبراهيم بْن نصر. حَدَّثَنَا أبو نعيم. حَدَّثَنَا شريك، عَن أبي إِسْحَاق، عَن عامر، نحوه.

فِي الزَوائِد: إسناد حديث قيس صَحِيْح، ورجاله ثقات.

 ((164)) باب ما جاء في الحربة يوم العيد

1304 - حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ. حَدَّثَنَا عيسى بْن يونس. ح وحَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بْن إبراهيم. حَدَّثَنَا الوليد بْن مسلم. قالا: حَدَّثَنَا الأوزاعي. أخبرني نافع، عَن ابن عمر؛

 - أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ كان يغدو إلى المصلى في يوم العيد. والعنزة تحمل بين يديه. فإذا بلغ المصلى، نصبت بين يديه. فيصلي إليها. وذلك أن المصلى كان فضاء، ليس فيه شيء يستتر به.

1305 - حَدَّثَنَا سويد بْن سعيد. حَدَّثَنَا علي بْن مسهر، عَن عبيد اللَّه، عَن نافع، عَن ابن عمر؛ قَالَ:

 - كان النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمْ إذا صلى يوم عيد أو غيره، نصبت الحربة بين يديه. فيصلي إليها، والناس من خلفه.

قال نافع: فمن ثم اتخذها الأمراء.

1306 - حَدَّثَنَا هارون بْن سعيد الأبلي. حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن وهب. أخبرني سليمان بْن بلال، عَن يحيى بْن سعيد، عَن أَنَس بْن مَالِك؛

 - أن رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ صلى العيد بالمصلى مستتراً بحربة.

فِي الزَوائِد: عزاه المزي في الأطراف للنسائي، وليس في روايتنا. وإسناد ابن ماجة صَحِيْح ورجاله ثقات.

 ((165)) باب ما جاء في خروج النساء في العيدين

1307 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو أسامة، عَن هشام بْن حسان، عَن حفصة بنت سيرين، عَن أم عطية؛ قالت:

 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

350