عنوان الكتاب: سنن ابن ماجه المجلد الأول

- أَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ دعا بماء فتوضأ مرة مرة. فَقَالَ ((هَذَا وطيفة الوضوء)) أَو قال ((وضوء مِنْ لَمْ يتوضأه لَمْ يقبل اللَّه لَهُ صلاة)) ثُمَّ توضأ مرتين مرتين ثُمَّ قَالَ ((هَذَا وضوء مِنْ توضأه أعطاه اللَّه كفلين مِنْ الأجر)) ثُمَّ توضأ ثلاثا ثلاثا. فَقَالَ ((هَذَا وضوئي ووضوء الَمْرسلين مِنْ قبلي)).

فِيْ الْزَوَائِدِ: فِيْ إسناده زَيْد، هُوَ العمّيّ، ضَعِيْف، وكذا الراوي عَنْهُ. ورواه الإمام أَحْمَد فِيْ مسنده عَن أَبِي إسرائيل عَن زَيْد العمّيّ عَن نافع عَن ابْن عمر.

 ((48)) بَاب مَا جَاءَ فِيْ القصر وكراهية التعدّي فيه

421 - حَدَّثنَا مَحَمَّد بْن بشار. حَدَّثنَا أَبُو داود. حَدَّثنَا خارجة بْن مصعب، عَن يونس بْن عُبَيْد، عَن الحسن، عَن عتي بْن ضمرة السعدي، عَن أَبِي بْن كعب؛ قَالَ:

 - قَالَ رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلمْ: ((أَن للوضوء شيطانا يقال لَهُ ولهان. فاتقوا وسواس الَمْاء)).

الحديث قَدْ رَوَاهُُ الترمذيّ بهَذَا الإسناد، وَقَالَ: حديث غريب، لَيْس إسناده بالقوي عند أهل الحديث لأنا لانعلَمْ أحدا أسنده عَن خارجة. وليس هُوَ بقويّ عند أصحابنا. وضعفه ابْن مبارك. وروى هَذَا الحديث مِنْ غَيْر وجه عَن الحسن.

422 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مَحَمَّد. حَدَّثنَا خالي يعلي، عَن سُفْيَان، عَن موسى بْن أَبِي عَائِشَة، عَن عمرو بْن شعيب، عَن أَبِيْهِ، عَن جده؛ قَالَ:

 - جَاءَ أعرابي إِلَى الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ فسأله عَن الوضوء. فأراه ثلاثا ثلاثا. ثُمَّ قَالَ ((هَذَا الوضوء. فمن زاد عَلَى هَذَا، فقد أساء أَو تعدى أَو ظلَمْ)) .

423 - حَدَّثنَا أَبُو إسحاق الشافعي، إبراهيم بْن مَحَمَّد بْن العباس. حَدَّثنَا سُفْيَان، عَن عمرو، سمع كريبا يَقُولُ: سَمِعْت ابْن عَبَاس يَقُولُ: بت عند خالتي ميمونة. فقام الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ فتوضأ مِنْ شنة وضوءًا. يقلله. فقمت فصنعت كَمَا صنع.

424 - حَدَّثنَا مَحَمَّد بْن الَمْصفي الحمصي. حَدَّثنَا بقية، عَن مَحَمَّد بْن الفضل، عَن أَبِيْهِ، عَن سالَمْ، عَن ابْن عمر؛ قَالَ:

 - رأى رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ رجلاً يتوضأ فَقَالَ ((لاَ تسرف. لاَ تسرف)).

فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُّهُ ضَعِيْف. بقية مدلّس.

425 - حَدَّثنَا مَحَمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا قتيبة. حَدَّثنَا ابْن لهيعة، عَن حيي بْن عَبْد اللَّه الَمْعافري، عَن أَبِي عَبْد الرَّحْمَن الحبلي، عَن عَبْد اللَّه بْن عمرو؛

 - أَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَمْ مر بسعد، وَهُوَ يتوضأ. فَقَالَ ((مَا هَذَا الإسراف؟)) فَقَالَ: أفي الوضوء إسراف؟ قَالَ ((نعم. وإن كُنْت عَلَى نهر جار)).

فِيْ الْزَوَائِدِ: إِسْنَادُّهُ ضَعِيْف. لضعف حيي بْن اللَّه وابن لهيعة.

 ((49)) بَاب مَا جَاءَ فِيْ إسباغ الوضوء

426 - حَدَّثنَا أَحْمَد بْن عبدة. حَدَّثنَا حماد بْن زَيْد. حَدَّثنَا موسى بْن سالَمْ، أَبُو جهضم. حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن عُبَيْد اللَّه بْن عَبَاس، عَن ابْن عَبَاس؛ قَالَ:

 




إنتقل إلى

عدد الصفحات

350