عنوان الكتاب: آداب الطعام في الإسلام

أكل اللحم الفاسد

٨٨- اللَّحْمُ إذا أَنْتَنَ يَحْرُمُ أَكْلُه[1]، وكَذا سائِرُ الأطْعِمَةِ الْمُنْتِنَةِ لا تُؤْكَلُ، ومِنْ عَلاماتِ فَسادِ اللَّحْمِ: خُرُوْجُ رائِحَةٍ كَرِيهَةٍ، ويُصبِحُ اللّحمُ هشًّا وحُدُوْثُ الزَّبدِ في الْمَرَقِ، ويَفْسُدُ إدامُ الحامِضِ والعَدَسِ سريعًا.

فلفل أخضر

٨٩- لا يُرْمَى فُلْفُلٌ أحْمَرُ أوْ أخْضَرُ بَلْ يُسْتَعْمَلُ مرّةً ثانِيَةً بطَرِيْقِ الطَّحْنِ وأيْضاً لا تُرْمَى التَّوابِلُ الْمَطبوخةُ إذا أمْكَنَ استِخْدامُها مرَّةً أُخْرَى.

الخبز الباقي

٩٠- إذا بَقِيَ مِنَ الطَّعامِ أو الْخُبْزِ شَيْءٌ فلا يُرْمَى لأنّه إسْرافٌ، بَلْ يُصْرَفُ لِلْحَيَواناتِ كالدَّجاجَةِ أو الشَّاةِ أو الْبَقَرَةِ أو غيرِها، أو يُطْبَخُ الْباقِيْ مِنَ الْخُبْزِ في الْمَرَقِ فإنّه يَصِيْرُ طَعامًا لَذِيْذًا بإذْنِ اللهِ تَعالى.


 



[1] "الفتاوى الهندية"، ٥/٣٣٩.




إنتقل إلى

عدد الصفحات

36