654- حدّثنا أَبُو بكر بْن أبي شيبة، وعلى بْن محمد؛ قالا: حدّثنا وكيع، عَنْ سفيان، عَنْ عَبْد الكريم، عَنْ عمرو بْن سعيد، عَنْ عَائِشَة،
- أَن النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم دخل عليها، فاختبأت مولاة لَهَا. فَقَالَ النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ((حاضت؟)) فقالت نعم. فشق لَهَا من عمامته، فَقَالَ فِيْ ((اختمرى بهذا)).
الزوائد: فِيْ إسناده عَبْد الكريم، وَهُوَ ابْن المخارق، ضعفه الإمام أحمد وغيره. بل قام ابْن عَبْد البر: مجمع عَلَى ضعفه.
655- حدّثنا محمد بْن يَحْيَى. حدّثنا أَبُو الوليد وأبو النعمان. قالا: حدّثنا حماد بْن سلمة، عَنْ قتادة، عَنْ محمد بْن سيرين، عَنْ صفية بِنْت الحرث، عَنْ عَائِشَة،
- عَنْ النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم قال: ((لاَ يقبل الله صلاة حائض إِلاَّ بخمار)).
((133)) باب الحائض تختضب
656- حدّثنا محمد بْن يَحْيَى. حدّثنا حجاج. حدّثنا يزيد بْن إبراهيم. حدّثنا أيوب، عَنْ معاذ؛
- أَن امرأة سألت عَائِشَة قالت: تختضب الحائض؟ فقالت: قَدْ كنا عند النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم ونحن نختضب. فلم يكن ينهانا عَنْهُ.
فِيْ الزوائد: هذا الإسناد صحيح . وحجاج هُوَ ابْن منهال. وأيوب هُوَ السختيانىّ.
((134)) باب المسح عَلَى الجبائر
657- حدّثنا محمد بْن أبان البالخى. حدّثنا عَبْد الرزاق. أَنْبَأَنَا إسرائيل، عَنْ عمرو بْن خالد، عَنْ زَيْد بْن عَلَى ، عَنْ أبيه، عَنْ جده، عَنْ عَلَي بْن أبي طالب؛ قال:
- انكسرت إحدى زندي. فسألت ، فأمرني النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم أَن امسح عَلَى الجبائر.
قال أَبُو الحسن بْن سلمة. أَنْبَأَنَا الدبرى، عَنْ عَبْد الرزاق، نحوه.
فِيْ الزوائد: فِيْ إسناده عمر بْن خالد. كذبه الإمام أحمد وابن معين. وَقَالَ البخاري: منكر الحديث. وَقَالَ وكيع وأبو زرعة: يضع الحديث. وَقَالَ الحاكم: يروى، عَنْ زَيْد بْن عَلَى، الموضوعات.
((135)) باب اللعاب يصيب الثوب
658- حدّثنا عَلَى بْن محمد. حدّثنا وكيع، عَنْ حماد بْن سلمة، عَنْ محمد بْن زياد، عَنْ أبي هريرة؛ قال:
- رَأَيْت النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم حامل الحسين بْن عَلَى، عَلَى عاتقه، ولعابه يسيل عليه.
فِيْ الزوائد: إسناده صحيح. ورجاله رجال الصحيح.
((136)) باب المجّ فِيْ الإناء
659- حدّثنا سويد بْن سعيد. حدّثنا سفيان بْن عيينة، عن مسعر. ح وحدثنا محمد ابْن عثمان بْن كرامة. حدّثنا أَبُو أسامة، عَنْ مسعر، عَنْ عَبْد الجبار بْن وائل، عَنْ أبيه؛ قال:
- رَأَيْت النَبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَم أتى بدلو، فمضمض منه، فمج فيه مسكا أو أطيب من المسك واستنثر خارجا من الدلو.
فِيْ الزوائد: إسناده منعقط. لأن عَبْد الجبار بْن وائل لم يسمع من أبيه شيئاً". قال ابْن معين وغيره.
660-حدّثنا أَبُو مروان. حدّثنا إبراهيم بْن سعد، عَنْ الزهري،