1162 - حَدَّثَنَا أَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة. حَدَّثَنَا أبو أسامة ووَكِيع، عَن كهمس حَدَّثَنَا عَبْد اللّه بْن بريدة، عَن عَبْد اللّه بْن مغفل؛
- قَالَ: نَبِي اللَّه صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ ((بين كل أذانين صلاة)) قالها ثلاثاً. قال في الثالثة ((لمن شاء)).
1163 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن جعفر. حَدَّثَنَا شعبة؛ قَالَ: سمعت علي بْن زيد ابن جدعان؛ قَالَ:
- سمعت أَنَس بْن مَالِك يقول: أن كان المؤذن ليؤذن على عهد رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ فيرى أنها الإقامة، من كثرة من يقوم فيصلي الركعتين قبل المغرب.
((111)) باب ما جاء في الركعتين بعد المغرب
1164 - حَدَّثَنَا يعقوب بْن إبراهيم الدورقي. حَدَّثَنَا هشيم، عَن خالد الحذاء، عَن عَبْد اللّه ابن شقيق، عَن عائشة؛
- قالت: كان النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ يصلي المغرب، ثم يرجع إلى بيتي فيصلي ركعتين.
1165 - حَدَّثَنَا عَبْدُ الوهاب بْن الضحاك. حَدَّثَنَا إسماعيل بْن عياش، عَن مُحَمَّد بْن إِسْحَاق، عَن عاصم بْن عمر بْن قتادة، عَن محمود بْن لبيد، عَن رافع بْن خديج؛ قَالَ:
- أتانا رَسُول اللَّهِ صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسلَّمْ في بني عَبْدُ الأشهل. فصلى بنا المغرب في مسجدنا. ثم قال ((اركعوا هاتين الركعتين في بيوتكم)).
فِي الزَوائِد: إسناده ضعيف. لأن رواية إسماعيل بْن عياش عَن الشاميين ضعيفة. وعبد الوهاب كذاب. قال السندي: بل الصَحِيْح أن روايته عَن غير الشاميين ضعيفة.
((112)) باب ما يقرأ في الركعتين بعد المغرب
1166 - حَدَّثَنَا أحمد بْن الأزهر. حَدَّثَنَا عَبْدُ الرحمن بْن واقد. ح وحَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن المؤمل ابن صباح. حَدَّثَنَا بدل بْن المحبر. قالا: حَدَّثَنَا عَبْدُ الملك بْن الوليد. حَدَّثَنَا عاصم بْن بهدلة، عَن زر وأبي وائل، عَن عَبْد اللّه بْن مسعود؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ كان يقرأ في الركعتين بعد صلاة المغرب {قل يا أيها الكافرون، وقل هو اللَّه أحد}.
((113)) باب ما جاء في الست ركعات بعد المغرب
1167 - حَدَّثَنَا علي بْن مُحَمَّد. حَدَّثَنَا أبو الحسين العكلي. أخبرني عمر بْن أبي خثعم اليمامي. أَنْبَأَنَا يحيى بْن أبي كثير، عَن أبي سلمة بْن عَبْدُ الرحمن بْن عوف، عَن أبي هُرَيْرَة؛
- أن النَّبِي صَلَى اللَّهُ عَلَيْهِ وَ سَلَّمْ قَالَ ((من صلى بعد المغرب ست ركعات لم يتكلم بينهن بسوء، عدلن له بعبادة ثنتي عشرة سنة)).
((114)) باب ما جاء في الوتر
1168 - حَدَّثَنَا مُحَمَّد بْن رمح المصري. أَنْبَأَنَا الليث بْن سعد، عَن يزيد بْن أبي حبيب، عَن عَبْد اللّه بْن راشد الزوفي، عَن عَبْد اللّه بْن أبي مرة الزوفي، عَن خارجة بْن حذافة العدوي؛ قَالَ: