554 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن بشار. حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن جعفر. حَدَّثنَا شعبة، عَنْ سلمة بْن كهيل؛ قَالَ: سَمِعْت إبراهيم التيمي، يحدث عَنْ الحَارِث بْن سُوَيْد، عَنْ عمرو بْن ميمون، عَنْ خزيمة بْن ثابت،
- عَنْ الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ؛ قَالَ ((ثلاثة أيام)) أحسبه قَالَ ((ولياليهن للمسافر فِيْ المسح عَلَى الخفين)).
555 - حَدَّثنَا أَبُو بَكْرِ بْن أَبِي شَيْبَةَ، وأبو كريب؛ قَالاَ: حَدَّثنَا زَيْد بْن الحباب؛ قَالَ: حَدَّثنَا عمر بْن عَبْد اللَّه بْن أَبِي خشعم الثمالي. قَالَ: حَدَّثنَا يَحْيَى بْن أَبِي كثير، عَنْ أَبِي سلمة، عَنْ أَبِي هُرَيْرَة؛ قَالَ،
- قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّه! مَا الطهور عَلَى الخفين؟ قَالَ ((للمسافر ثلاثة أيام ولياليهن. وللمقيم يوم وليلة)).
556 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن بشار، وبشر بْن هلال الصواف؛ قَالاَ: حَدَّثنَا عَبْد الوهاب بْن عَبْد المجيد؛ قَالَ: حَدَّثنَا المهاجر أَبُو مخلد، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن أَبِي بكرة، عَنْ أَبِيْهِ،
- عَنْ الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ؛ أَنَّهُ رخص للمسافر، إِذَا توضأ ولبس خفيه ثُمَّ أحدث وضوءًا، أَن يمسح ثلاثة أيام ولياليهن. وللمقيم، يوما وليلة.
((87)) بَاب مَا جَاءَ فِيْ المسح بغير توقيت
557 - حَدَّثنَا حرملة بْن يَحْيَى، وعمرو بْن سواد المصريان؛ قَالاَ: حَدَّثنَا عَبْد اللَّه بْن وهب. أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْن أيوب، عَنْ عَبْد الرَّحْمَن بْن رزين، عَنْ مُحَمَّد بْن يزيد بْن أَبِي زياد، عَنْ أيوب بْن قطن، عَنْ عبادة بْن نسي، عَنْ أَبِي عمارة،
- وكان رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ قَدْ صلى فِيْ بيته القبلتين كلتيهما، أَنَّهُ قَالَ لرَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ: أمسح عَلَى الخفين؟ قَالَ ((نعم)) قَالَ يوما؟ قَالَ: وثلاثا؟ حَتَّى بلغ سبعا. قَالَ لَهُ ((وما بَدَأَ لك)).
قَالَ النوويّ: هُوَ حدحيث ضَعِيْف باتفاق أهل الحديث.
558 - حَدَّثنَا أَحْمَد بْن يوسف السلمي. حَدَّثنَا أَبُو عاصم. حَدَّثنَا حيوة بْن شريح، عَنْ يزيد بْن أَبِي حبيب، عَنْ الحكم بْن عَبْد اللَّه البلويِّ، عَنْ عَلِيّ بْن رباح اللخمي، عَنْ عقبة بْن عامر الجهني،
- أَنَّهُ قدم عَلَى عمر بْن الخطاب مِنْ مصر. فَقَالَ: منذ كم لَمْ تنزع خفيك؟ قَالَ: مِنْ الجمَعَة إِلَى الجمَعَة. قَالَ: أصبت السنة.
((88)) بَاب مَا جَاءَ فِيْ المسح عَلَى الجوربين والنعلين
559 - حَدَّثنَا عَلِيّ بْن مُحَمَّد. حَدَّثنَا وَكِيْع. حَدَّثنَا سُفْيَان، عَنْ أَبِي قيس الأودي، عَنْ الهذيل بْن شرحبيل، عَنْ المغيرة بْن شعبة؛
- أَن رَسُول اللَّه صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ توضأ ومسح عَلَى الجوربين والنعلين.
قَالَ أَبُو داود: وكان عَبْد الرَّحْمَن بْن مهديّ لاَ يحدث بهذا الحديث. لأن المَعَروف عَنْ المغيرة أَن الْنَّبِيّ صَلى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمْ مسح عَلَى الخفين.
وَقَالَ الحافظ: المغيرة هَذَا ضعفه عَبْد الرَّحْمَن بْن مهديّ، وغيره مِنْ الأئمة.
560 - حَدَّثنَا مُحَمَّد بْن يَحْيَى. حَدَّثنَا مَعَلَى بْن منصور، وبشر بْن آدم. قَالاَ: حَدَّثنَا عيسى بْن يونس، عَنْ عيسى بْن سنان، عَنْ الضحاك بْن عَبْد الرَّحْمَن بْن عرزب، عَنْ أَبِي موسى الأشعري،