كـأنّـمـا مِـن الـقُـلـوبِ نُـقْـرَتُـهْ |
| بـهِ يَـصُولُ مَنْ حـوَتْـهُ صُرّتُـهْ [1] |
وإنْ تَفـانَـتْ أو تَوانَـتْ عِتْـرَتُـهْ |
| يـا حَـبّـذا نُـضـارُهُ ونَـضْـرَتُـهْ [2] |
وحـبّـذا مَـغْــنــاتُــهُ ونُـصْـرَتُــهْ |
| كَـمْ آمِـرٍ بهِ استَـتَـبّتْ إمرَتُـهْ [3] |
ومُتْـرَفٍ لوْلاهُ دامَـتْ حسْرَتُـهْ |
| وجـيْـشِ هـمٍّ هزمَـتْـهُ كـرّتُـهْ [4] |
[1] قوله: [كأنّما مِن القُلوبِ نُقْرَتُهْ...إلخ] ½النقرة¼ القطعة المسبوكة من الذهَب والفِضّة قبل أن يطبع منها الدراهم والدنانير, و½النقرة¼ إنما تُستعمَل مِن الفِضّة, واستعملها في الذهب لِقُرب ما بينهما, و½يصول¼ يقهر ويغلِب, و½وحوته¼ ضمّته وجمعته, و½الصرّة¼ ما يجتمع فيه الدراهم, يقول: كأنما قُطعت نقرتُه مِن قُلوب الناس لِشدّة حبّهم فيه ومَن ملك الدراهم والدينار يغلِب به على زمانه. (الشريشي)
[2] قوله: [وإنْ تَفانَتْ أو تَوانَتْ عِتْرَتُهْ...إلخ] ½تفانت¼ هلكت, و½توانت¼ أبطأت وضعفت عن نصرته, و½عترته¼ قرابته الأدنون, والضمير يعود على ½من¼, و½حبّذا¼ مِن أفعال المدح, و½النضار¼ الذهب, والجوهر الخالص من التبر وغيره, و½النضرة¼ النعمة والرونق والحسن والعيش والغنى, قال الله تعالى: ﴿تَعۡرِفُ فِي وُجُوهِهِمۡ نَضۡرَةَ ٱلنَّعِيمِ﴾ [المطففين:٢٤], أي: نضارته وبريقه. (مغاني, الشريشي)
[3] قوله: [مَغْناتُهُ ونُصْرَتُهْ...إلخ] ½مغناته¼ منابه, يقال: فلان يغني مغناتك, أي: ينوب منابك, ويقوم مقامك, و½استتبت الأمر¼ أي: استقام وتهيّأ, و½الإمرة¼ هي الإمارة والوَلاية, يريد أنه ينوب عن الإنسان في المضايق وينصره, وكم من آمر استقامت به إمارتهم وولايتهم. (مغاني, الشريشي بزيادة)
[4] قوله: [ومُتْرَفٍ لوْلاهُ دامَتْ حسْرَتُهْ...إلخ] ½مترف¼ منعَّم ومُوَسَّع عليه عيشُه, يقال: ½أترفته النعمة¼ أي: أطغته, ½دامت¼ أي: استمرّت, و½الحسرة¼ الحزن وأشدّ التلهّف على ما فات, و½الجيش¼ العسكر, و½هزمته¼ قهرته ودفعته, و½الكَرّة¼ الحملة, أراد به بذله فيما يُدفَع به الهمُّ, والمعنى: رُبّ منعَّم لولا الدينار في صرّته استمرّت حزنه, وإنّ الهم إذا عظُم حتّى صار كالجيش يهزمه الدينار ببذله فيما يدفع به الهم. (مغاني, الرازي بزيادة)